ألحانهم حزينة تجسد قصصهم.. 8 أفلام ومسلسلات مذهلة تحكي عن موسيقى السود

في عام 2020 (إذا لم يخلط الفيروس البطاقات مرة أخرى بالطبع)، سيُقام العرض العالمي الأول لفيلم السيرة الذاتية "الاحترام". يحكي الفيلم عن حياة نجمة الإنجيل وأنماط الروح أريثا فرانكلين، التي تلعب دورها الممثلة والمغنية العالمية جينيفر هدسون. استعداداً للفيلم (وتحت انطباع المقطع الدعائي)، قررت أن أذكر لكل محبٍّ للشاشة الكبيرة عن الأفلام الأخرى التي تتحدث عن الموسيقى السوداء وليس فقط عن الموسيقى، بل بلغة الأفلام الروائية الطويلة.

فيلم: Dreamgirl 2006

كان دور جينيفر هدسون السينمائي الأول هو الأكثر نجاحاً أيضاً، فقد حصلت هذه الدراما الموسيقية على مجموعة من الجوائز، بما في ذلك جائزة غرامي لأفضل أغنية في فيلم، والعديد من الترشيحات، وكذا جوائز "أوسكار" و "جولدن جلوب".

ابتعد كتاب السيناريو عن كليشيهات السير الذاتية التقليدية، وأضفوا قدراً لا بأس به من الدراما إلى هذه المسرحية الموسيقية، إضافة إلى أن الأغاني المدرجة في هذا العمل الفني الجميل لم تكن أقل شأناً بكثير. يحتوي الفيلم أيضاً على العديد من التلميحات الأخرى للفنانين السود ومعاناتهم في تحقيق الهوية وسط الساحة المليئة بالعنصرية.

فيلم: 1972 Lady Sings the Blues

Film Forum · LADY SINGS THE BLUES

 بطريقتها الخاصة، استطاعت المغنية والممثلة ديانا روس تحقيق نجاح كبير في أول ظهور لها على الشاشة الكبيرة، فقد لعبت دور البطولة في هذا الفيلم الذي تدور أحداثه حول حياة مغنية الجاز الكبيرة بيلي هوليداي.

رد النقاد على هذه العمل بشكل غامض، حيث أشادوا بتمثيل وغناء روس نفسها، لكنهم أشاروا إلى أن البناء السردي للفيلم كان مألوفاً للغاية. لكن تبين أن الفيلم مثير للاهتمام على الأقل. لأنه لا يتم إصدار أفلام حول بيلي هوليداي كل يوم، فقد منحنا صورتها المشرقة والمأساوية كما في حياتها الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، أدى الفيلم إلى ظهور مجموعتين من أكثر التسجيلات إثارة للاهتمام لروس. وإذا كنت تود الاستمتاع بهما فما عليك سوى الاستماع إلى الموسيقى التصويرية لهذا الفيلم، وسوف تنبهر بالتأكيد.

فيلم: 2008 Cadillac Records

CADILLAC RECORDS | Sony Pictures Entertainment

تلعب بيونسيه مرة أخرى أحد الأدوار المهمة في في فيلم cadillac records. هذه المرة حصلت على دور أحد أشهر فناني موسيقى الجاز والبلوز إيتا جيمس – وفاز أداؤها في الأغنية الكلاسيكية At Last بجائزة Grammy Award لأفضل أداء صوتي، لكن لاحظ المشككون على أن النص السردي للفيلم هو نص مقيد وليس اقتباساً حرفياً من حياة المغنية إيتا جيمس وينقصه الكثير من الحريات، كما شككوا أيضاً في التسلسل الزمني لأحداث للفيلم.

مسلسل: 2017 – 2016 The Get Down

لوحة لسيد الفن الهابط وفي نفس الوقت هي صورة جميلة للمخرج باز لورمان. ظل المشروع قيد التطوير لمدة 10 سنوات، اجتذب لورمان نجوم موسيقى الراب إلى المشروع، لكن تم إلغاؤه بعد الموسم الأول.

إنه لأمر مؤسف حقاً أن نرى مشروعاً حظيت فيه الموسيقى الرائعة والممثلون النظيفون باحترام النقاد، ومن المفيد لعشاق الموسيقى السوداء أن يتذكروا أن نهاية السبعينيات لم تكن أسوأ وقت بالنسبة لها. لطالما جذب تاريخ قاع المدينة ليس فقط صانعي الأفلام، ولكن أيضاً المثقفين. وفي المسلسل نفسه، فقد ذهب أكثر من كونه علامة تجارية لامعة، ولكنه أيضاً أعاد الروح إلى الأعمال الموسيقية السوداء.

فيلم: Rockers 1978

على عكس ما قد يعتقده المرء، فإن هذا الفيلم لا يدور حول موسيقى الروك داخل إطار سينمائي قياسي، ولكنه يطل أيضاً على أسلوب الريغي، بطل الفيلم هو عازف طبول سابق يعيش في جامايكا وعزف مرة في فرقة الريغي، في يوم من الأيام، قرر تغيير مهنته ليصبح موزعاً للموسيقى من أجل الاهتمام بتوزيع تسجيلات أصدقائه، لكنه واجه عصابات محلية، ومن هنا تبدأ الأحداث في الانفجار.

يجمع هذا الفيلم الذي تم تصويره عام 1978 سحر رواية القصص الخيالية مع دقةٍ وثائقيةٍ تقريباً، حيث يلتقط الجوانب القبيحة للحياة الجامايكية، فإذا كنت تريد أن ترى كيف كانت حياة الموسيقيين في جامايكا خلال زمن بوب مارلي، فهذا هو الفيلم المناسب لك، وستسمح لك الموسيقى التصويرية بالنظر إلى ما وراء تراث أشهر فناني الريغي واكتشاف العديد من الأسماء والألقاب المثيرة للاهتمام.

مسلسل: American Soul 2019-2020

هذه السلسلة مخصصة لتاريخ البرنامج التلفزيوني الأسطوري الحقيقي "Soul Train"، والذي كان في السبعينيات من القرن الماضي، هو أحد من البرامج القليلة المخصصة بالكامل لموسيقى Soul. يمنحك هذا المسلسل بالرقص والموسيقى اللذين يحتويانه انتعاشاً وإشراقاً لآذانك، لكن قصة إنشائه لم تكن كذلك، كان على المضيف الدائم للبرنامج في عصره الذهبي، دون كورنيليوس، أن يخترق كثيراً بمفرده، ليخرج بمفهوم البرنامج الذي سيخصصه بالكامل للموسيقى التجارية السوداء، وفي الوقت نفسه يمكن أن تجذب المشاهدين والمستمعين البيض. وتاريخ ما وراء الكواليس لهذا العرض الرائع لا يقل سحراً عن البرنامج الأصلي نفسه.

فيلم 2020 Dolemite Is My Name

Dolemite Is My Name | Netflix Resmi Sitesi

ليست هناك حاجة إلى الاستفادة من الميزانيات الضخمة لعمل فيلم موسيقي سيعشقه الجمهور. تبدو السيرة الذاتية لهذا الفيلم من بطولة إيدي ميرفي نسيماً خفيفاً للمشاهد، ويمكن تقديم العديد من الادعاءات لقصته، لا سيما للهواة أصحاب الذوق السينمائي السيئ، لكن حماس البطل وسعة حيلته لا يمكن إلا أن يثيرا الاحترام، فبغض النظر عن مدى غرابة هذا الفيلم، إلا أن موسيقاه ممتعة للغاية.

فيلم 2014 Get On Up

Best 48+ Get On Up Wallpaper on HipWallpaper | Get in Shape Wallpaper, Get a Mac Wallpaper and Electronic Gadget Wallpaper

من المفيد التعرف على سيرة الأب المؤسس لعدد من اتجاهات الموسيقى الحديثة، فقد عمد المخرج في هذا الفيلم إلى أن يشارك الجمهور كيف تولد الموسيقى الحقيقية، قادمة من قلب يعاني من الألم، ومقيدة بالصراع، سيرة ذاتية لأحد أعظم الفنانين في تاريخ الموسيقى، العبقري جيمس براون، والذي جسَّد دوره ببراعة الممثل الراحل شادويك بوزمان.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى