مشكلات مهرجان البحر الأحمر السينمائي تبدأ قبل انطلاقه!

مشكلات مهرجان البحر الأحمر السينمائي تبدأ قبل انطلاقه!
مشكلات مهرجان البحر الأحمر السينمائي تبدأ قبل انطلاقه!

موقع وئام - تعرف على أصدقاء جدد

تساءل العديد من الإعلاميين السعوديين والعرب عن مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى والمقرر انطلاقته في 12 من مارس المقبل، حيث لم تتم دعوة أياً منهم حتى الآن.

كما تساءل إعلاميون عرب عن سبب عدم دعوتهم أو إرشادهم لطريقة الانضمام للمهرجان الذي لا يعلمون عنه أي شيء، كون المهرجان يقام لأول مرة وعلى مستوى عال من القوة والدعم، وأيضًا التسويق الذي يحظى به قبل انطلاقه.

وأبدى عدد كبير من النجوم السعوديين غضبهم من التجاهل الذي شعروا به، رغم كل ما قدموه خلال السنوات الماضية للفن السعودي، في مقدمتهم النجم إبراهيم الحربي المشارك بفيلم في المهرجان، والنجم عبد الإله السناني عضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات عربية وعضو لجنة تحكيم على مدار سنوات في مهرجان الأفلام ، والنجم سعد خضر الذي كان من السباقين في صناعة السينما السعودية، ووقتها لم تكن هناك صناعة سينما، وغيرهم الكثير، بالإضافة لألمع النجوم العرب من ولبنان وسوريا.

في المقابل أولت إدارة المهرجان جل تركيزها على صناع السينما من هوليوود وبريطانيا وبقية دول العالم بشكل كبير، لدرجة أن معظم العاملين في المهرجان والمشاركين به من غير الناطقين باللغة العربية، إضافة إلى أن هذا العام سيتم تكرين ثلاثة أسماء من صناع السينما من غير العرب، وهو ما يخالف الهدف من إقامة المهرجان.

كما تردد في الأوساط الصحفية أن الدعوات التي تم توجيهها لعدد من الصحفيين العرب لم يتم إرفاقها بتأشيرات وليست مكتملة الخطوات، حيث تم إرسال طريقة طلب التأشيرة وتسهيل الاجراءات وحتى كيفية الدفع لإتمام ذلك عبر روابط عامة وهو ما لم يسبق وأن حدث في أي مهرجان عربي أو أجنبي، ولم يسبق حدوثه أيضاً في موسم جدة أو فيما يخص الضيوف من الخارج، حيث كانت الدعوات تُوجه مكتملة الإجراءات دون أي أعباء على المدعوين.

من جهة أخرى؛ قام المهرجان بإعطاء حصرية التغطية الإعلامية الإذاعية والتلفزيونية لشبكة قنوات واحدة وهو الأمر غير المفهوم لمتابعين كون المهرجان تابعاً لوزارة الثقافة السعودية، وليس حكرًا لأحد، ومن حق جميع القنوات والإذاعات في جدة عمل اللقاءات والتغطية كلاً بما يتناسب معه، خاصةً وأن الجميع كان متحمساً لهذا المهرجان كونه الأول من نوعه في مدينتهم، وكانوا يتمنون أن يتواجدوا فيه وأن يبثوا مباشرةً من هناك.

يشار إلى أن مهرجان البحر الأحمر الدولي هو أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية وهو مبادرة غير ربحية أطلقتها وزارة الثقافة السعودية بغرض دعم قطاع الأفلام في المملكة وإثراء المحتوى السينمائي المحلي، ويستهدف أيضًا كافة الأعمال العربية الجديدة،وهو مهرجان سنوي ستُعقد دورته الأولى خلال الفترة 12-21 مارس عام 2020 ومقره الدائم في منطقة جدة التاريخية أحد المواقع التراثية المسجلة في قائمة التراث العالمي.

 

المصدر: فوشيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محمد خير الجراح: ما فعلته أمل عرفة عاطفي.. ولكن!
التالى جويل مردينيان تقضي حاجتها في ملابسها داخل المطعم.. التفاصيل!