فنان أردني يزاوج بين المقامات والخط العربي

فنان أردني يزاوج بين المقامات والخط العربي
فنان أردني يزاوج بين المقامات والخط العربي

تمكن الفنان التشكيلي أحمد القرعان من توثيق التوأمة التي تربط الموسيقى والخط العربي، وذلك من خلال تشابه الدلالات والمضامين بين أنواع الخط المختلفة ومقامات الموسيقى العربية.

وسجل الفنان هذه التوأمة لدى المكتبة الوطنية في ، وكان سباقا في تأطير هذا التحليل بشكله العلمي بعيدا عن الارتجال، وهو يقوم الآن بالعزف على العود في يد بينما اليد الأخرى ترسم شكل المقام الذي تم عزفه.

وقال القرعان إن الفكرة واتته لأنه عازف وخطاط في الآن ذاته، فـ"إذا كتبت بخط الرقعة كأني أسمع مقام البيات، وإذا كتبت بالنسخ كأني أسمع الرست، وإذا كتبت الثلث كأني أسمع السيكا، وإذا كتبت الفارسي فكأني أسمع النهاوند".

وأنشأ الفنان الأردني جمعية أطلق عليها اسم "جمعية الخط العربي والمقام الموسيقي"، تجمع بين الخطاطين والموسيقيين في مكان واحد، وقال إن حلمه هو إنشاء مركز يعلم الموسيقى والخط معا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى