25 عاماً من البحث عن الحقيقة والعدالة.. حقائق مثيرة عن “المحقق كونان” الشهير

25 عاماً من البحث عن الحقيقة والعدالة.. حقائق مثيرة عن “المحقق كونان” الشهير
25 عاماً من البحث عن الحقيقة والعدالة.. حقائق مثيرة عن “المحقق كونان” الشهير

من الصعب أن تكون فتى عبقرياً عمره 8 سنوات ينتظر منه الجميع حل الألغاز وجرائم القتل الغريبة، وقد ينتهي بك الأمر إلى إثارة غضب منظمة عالمية تبذل قصارى جهدها لقتلك. إنه المحقق كونان، الذي يتم في شهر يناير/كانون الثاني من عام 2021، مرور 25 عاماً على انطلاقته في مسلسل حقق شعبية عالمية.

المسلسل الكرتوني هو ابتكار الفنان الياباني غوشو أوياما، الذي كتبه ورسمه منذ يناير/كانون الثاني من عام 1994، وتم جمعه لاحقاً في 98 مجلداً.

ونظراً إلى مشاكل قانونية مع اسم "المحقق كونان"، تمت إعادة تسمية إصدارات اللغة الإنجليزية من المسلسل إلى Funimation وViz إلى Case Closed. 

تتتبَّع القصة المحقق في المدرسة الثانوية Shinichi Kudo (أعيدت تسميته باسم جيمي كودو في العديد من الترجمات الإنجليزية) الذي تحوَّل إلى طفل أثناء التحقيق في منظمة غامضة، وحل العديد من القضايا بحثاً عن الحقيقة والعدالة.

تلقى المسلسل تعديلاً ليتم إنتاجه بصورة "أنيمي" وعُرض لأول مرة في يناير/كانون الثاني 1996، ثم نتج عن الأنيمي أفلام رسوم متحركة وألعاب فيديو وإصدارات أقراص صوتية وحلقات حية.

الإعلان الترويجي للفيلم الجديد المرتقب

نستعرض في هذا التقرير بعض الحقائق المثيرة عن خلفيات وكواليس شخصية المحقق كونان:

أصل الاسم.. المحقق كونان

فرض واقع تحوُّل شينيتشي إلى طفلٍ ضرورة ابتكار هوية أخرى بسرعة كبيرة، فابتكر اسمه الجديد بوحي من بيئته.

اسمه الأول هو كونان، ومن ثم سُمي على اسم آرثر كونان دويل، مبتكر شيرلوك هولمز. أما اسمه الأخير هو Edogawa أو إيدوغاوا تيمناً باسم Edogawa Ranpo، وهو الاسم المستعار لكاتب روائي ياباني مشهور. 

ومن المثير للاهتمام أن هذا الاسم المستعار يشير إلى المؤلف إدغار ألن بو في النسخة الغربية من المسلسل.

عاشق لكرة القدم

كل شخص يحتاج هواية، وبالنسبة لكونان كانت هوايته حل القضايا، لكنه كان عاشقاً كبيراً لكرة القدم.

وعندما لا يكون "محققاً لامعاً"، فهو يلعب . كان كونان بارعاً في هذه الرياضة لدرجة أنه تم اكتشاف موهبته بينما كان لا يزال في المدرسة الإعدادية! 

ساعدته هذه المهارات في تطوير ركلة قوية جداً ستساعده لاحقاً في القضاء على المجرمين.

لا يستطيع الغناء.. إطلاقاً

لا يوجد شخص كامل، ورغم مهاراته التحليلية والرياضية، فإنه سيئ جداً عندما يتعلق الأمر بالغناء والوصول إلى النوتات المناسبة. 

لكن ذلك لا يعني أنه لا يستمع جيداً للموسيقى أو لا يتذوقها، ففي إحدى الحلقات استطاع حل قضية بفضل ملاحظته اختلافات في نوتات معزوفة موسيقية على البيانو.

ولأنه كثير التأثر بشيرلوك هولمز، فإنه يعزف بين الفينة والأخرى على آلة الكمان أو الكمنجة، كما كان يفعل شيرلوك عندما يريد التركيز.

يعثر على مضاد لحالته في النهاية

صحيح أن الأمر استغرق أكثر من 900 حلقة، ولكن لحسن الحظ، التقى شينيتشي في النهاية بآي شيبارا، وهي عالمة سابقة كانت تعمل في "المنظمة السوداء". 

تمكنت من صناعة ترياق لـATX 4869 الذي حوَّلها هي وكونان إلى الإصدارين الحاليين من أنفسهما، أي أن يتم اختزالهما في أجساد طفولية.

تعاون مع سارق مهذب

ابتكر غوشي أوياما (مؤلف قصة المحقق كونان) شخصية كايتو السحري Magic Kaito 1412، وهي سلسلة تدور حول لص نبيل يعيد الأشياء التي يسرقها عادةً. 

من الطبيعي إذن أن يضطر كايتو كيد، أعظم لص بالعالم، في النهاية إلى مقابلة أعظم المحققين.

يحاول كونان عادةً الإمساك به، ولكن حقيقة أن كليهما ذكي جداً يفسح المجال للعديد من المواجهات المذهلة.

لحسن الحظ، يوجد ما يكفي من التهديدات الكبيرة بما يكفي لجعل الاثنين يعملان معاً، وقد ساعد Kaitou Kid كونان في الحفاظ على هويته السرية.

عمِل أيضاً مع السارق الشهير لوبان

احتكاك كونان مع كايتو كيد ليس الاحتكاك الوحيد مع لص؛ في مناسبتين منفصلتين، كان على كونان أن يتعامل مع سارق الأنيمي الأصلي، لوبان الثالث نفسه.

حدثت المرة الأولى في عام 2009 بالبرنامج التلفزيوني الخاص Lupine the III vs. Detective Conan، والثانية حدثت في فيلم عام 2013 بعنوان مماثل تقريباً: Lupine the III vs. Detective Conan …the Movie. 

يدور الفيلم حول محاولة كونان التقاط لوبان، بينما يحاول لوبان التسلل بالجوهرة الشهيرة المعروفة باسم Cherry Sapphire.

أجهزته الإلكترونية 

يعلم كل من شاهد كونان أن لديه ساعة قادرة على إطلاق المهدئات، وأن رابطة العنق قادرة على تعديل صوته. لكن المسلسل كان دائماً ما يكشف استعانته بأدوات وأجهزة جديدة.

وهكذا حصل كونان على أحذية تعزز قدرته على الركل، ونظارات يمكنها تتبع المجرمين والتحول إلى مناظير، ولوح تزلج توربو يعمل بالطاقة الشمسية، وغيرها من المعدات التي كانت تنقذه من المنظمة السوداء في كل حلقةٍ خطف بها أنفاس مشاهديه ومحبيه.

وفاة الصوت العربي المؤدي للشخصية

في 27 مايو/أيار 2020، فجع الوسط الفني السوري بوفاة الممثل مأمون الفرخ، الذي كان يؤدّي صوت المحقق كونان.

فرخ من مواليد 31 يناير/كانون الثاني العام 1958، وقد مات عن عمر يناهز 62 عاماً بسبب احتشاء في عضلة القلب.

فيلم جديد

من المتوقع أن يصدر فيلم Detective Conan: The Scarlet Bullet 2021 في 6 أبريل/نيسان من العام 2021.

هو الفيلم الـ 24 في السلسلة، وكان من المقرر عرضه في في 17 أبريل/نيسان 2020، ولكن تم تأجيله بسبب جائحة إلى 16 أبريل/نيسان 2021.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى