آرسين لوبين.. اللص “الجنتلمان” الذي استوحت نتفلكس قصصه

أطلقت شبكة نتفلكس مسلسل lupin محدود الحلقات يوم 8 يناير/كانون الثاني 2021، ليحطّم الجزء الأول من المسلسل، ذو الحلقات الخمس الأرقام القياسية؛ إذ يعتبر المسلسل الذي استوحى شخصية آرسين لوبين، أكبر نجاح دولي فرنسي في خدمة البث المباشر حتى الآن، وقد تخطّت مشاهداته 70 مليون مشاهدة في أقلّ من شهر، ليذكرنا هذا النجاح بالنجاح المثير الذي حققه مسلسل The Queen's Gambit. 

وما إن أصدرت نتفلكس الموسم الأول من المسلسل حتّى أعلنت أنّ له جزءاً آخر سيظهر خلال 2021، وحتّى قبل أن يسجل هذا المسلسل أرقاماً قياسية أخرى، فقد أصبح في قائمة أفضل 10 أعمال معروضة على نتفلكس، كما أصبح المركز الأول في المشاهدة في والبرازيل وفيتنام والأرجنتين وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا وهولندا والفلبين والسويد.

إعلان مسلسل Lupin

آرسين لوبين.. البطل اللص "الجنتلمان" الفرنسي

إذا كان لنا أن نضع للمسلسل عنواناً غير اسم lupin الذي أعطته له نتفلكس، لأعطيناه هذا الاسم "لوبين.. اللص الجنتلمان" أو "اللص النبيل" أو "اللص الظريف"، وهو عنوان إحدى القصص التي كتبها الكاتب الفرنسي "موريس لوبلان" ومن هنا تبدأ القصة.

في عام 1905 كتب موريس لوبلان قصّة على صحيفة "Je sais tout" الفرنسية، كانت الصحيفة هي التي طلبت تلك القصّة. كتب موريس لوبلان القصة بعنوان "اعتقال آرسين لوبين"، وما إن نشرت القصّة حتّى حازت إعجاب القراء فأكمل لوبلان كتابة القصص، وكانت قصته الثانية "آرسين لوبين في السجن"، وهكذا استمرت الكتابة ليخرج من السجن في قصة "هروب آرسين لوبين".

وهكذا تتابعت الكتابة عن آرسين لوبين، وعاش الجمهور الفرنسي مع الشخصية في كلّ شخصياتها ومواقفها التي مرّت بها. بالإجمال، فقد ظهر آرسين لوبين في 17 رواية و39 قصة قصيرة كتبها موريس لوبلان.

على نهج "روبن هود" في مواجهة "هيرلوك شولمز"

استمرّ نجاح شخصيّة آرسين لوبين في تصاعد، فهو لص ذكي ورشيق ومهاراته استثنائية، ولا أحد يعرف شخصيته الحقيقية، فدائماً ما يخبر الناس بأسماء مستعارة، لكنّه دائماً ما يسجّل سرقاته باسم "آرسين لوبين"، كما أنّ سرقاته هذه دوماً ما تكون من الأغنياء فاحشي الثراء، ودوماً ما تكون لغرضٍ نبيل.

شخصية آرسين لوبين/ Commons.Wikimedia

فَمَن من الشخصيات المثيرة تمتلك مثل هذه المهارات؟ ليس مثل المحقق البريطاني الشهير شيرلوك هولمز، الذي اخترعه الأديب البريطاني آرثر كونان دويل، وهكذا قرّر لوبلان الدخول في تحدّ مع شيرلوك هولمز، ونشر قصته "شيرلوك هولمز يصل متأخراً جداً"، وفي هذه القصة يلتقي شيرلوك هولمز الكبير نسبياً مع آرسين لوبين، اللص الشاب الذي. لكنّ مؤلف شخصية شيرلوك هولمز اعترض قانونياً فغير اسمه في القصص إلى "هيرلوك شولمز"، وفي هذه القصص بأنّ آرسين لوبين "الفرنسي" يتحدّى شيرلوك هولمز "البريطاني".

بطل آرسين لوبين من أصول إفريقيّة.. نسخة نتفلكس من القصة

من اللقطة الأولى في المسلسل سندرك المفارقة التي لعبتها نتفلكس، فبطل المسلسل هو فرنسي من أصل سنغالي، هاجر والداه من السنغال وعاشا في فرنسا، عمل والده لدى أحد رجال الأعمال المتنفذين في فرنسا وفجاةً يتّهم والده بسرقة قلادة من خزانة رجل الأعمال، هذه القلادة هي التي كانت ترتديها الملكة ماري أنطوانيت، آخر ملكات فرنسا ما قبل الثورة.

كان والد الفتى، الذي يقوم بدوره الفنان "عمر ساي"، رجلاً قارئاً يحبّ قصص آرسين لوبين، وقد أهدى ابنه كتاب آرسين لوبين، ووضع له بعض الألغاز ليخبره من خلالها أنّه لم يسرق القلادة. ومن خلال هذه الألغاز سيتابع الشاب قصّة والده مصراً على ردّ شرفه، لأنّه لم يسرق القلادة.

من خلال شخصيات آرسين لوبين المتعددة التي ظهر خلالها في قصصه، سيظهر بطل القصة، فمن قصة "آرسين لوبين في السجن" سنجد جزءاً من الحلقات عنه في السجن، وعن قصة هروبه من السجن سنجد جزءاً يحكيها، وهكذا.

لكنّ المثير في اختيارات نتفلكس، وفي الحبكة المرسومة ببراعة استثنائية، أنّه في الوقت الذي تتصاعد فيه موجات اليمين المتطرف في فرنسا وفي أوروبا، تختار بطلاً فرنسياً ذا أصولٍ إفريقية، ليلعب دور البطولة. وكما يتخذ شكل البطولة مساراً آخر حين تكون البطولة هي لشابٍ ذي أصول إفريقية في مواجهة مواطن فرنسي أبيض، ورجل أعمال ذي نفوذ في الحكومة.

وقد نال المسلسل استحسان النقاد والجمهور، فنال تقييم 7.7 على موقع IMDB، كما نال تقييم 95% على موقع Rotten Tomatoes.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى