أخبار عاجلة
سوريا | داعش يتبنى تحرير نساء من مقر كردي في الرقة -
النجاري زار فرنجية: زعامة مسيحية مهمة في لبنان -
450 بزة إطفاء هبة من مؤسسة بريطانية -

البنوك تجتذب الدولارات بودائع مرتفعة الفائدة.. هذا ما يحصل في لبنان منذ أسبوعين

البنوك تجتذب الدولارات بودائع مرتفعة الفائدة.. هذا ما يحصل في لبنان منذ أسبوعين
البنوك تجتذب الدولارات بودائع مرتفعة الفائدة.. هذا ما يحصل في لبنان منذ أسبوعين
كان القطاع المصرفي أجرى عمليات مماثلة في السنوات القليلة الماضية بالتنسيق مع المصرف المركزي. ووٌصفت هذه العمليات باسم "الهندسة المالية"، مع إيداع الدولارات الجديدة في البنك المركزي. وبدأت أحدث هذه العمليات قبل نحو أسبوعين، ولا تزال مستمرة.

كان صندوق النقد الدولي قال في بيانه الختامي لزيارة بعثته للبنان الأسبوع الماضي إن تدفقات الودائع إلى توقفت تقريبا وإن الاحتياطيات الأجنبية لدى المصرف المركزي انخفضت بنحو ستة مليارات دولار منذ أوائل 2018.

جاء ذلك على الرغم من استمرار العمليات المالية للبنك المركزي، ويرجع في جزء منه إلى مدفوعات أصل قيمة السندات الدولية وكوبوناتها التي سددها البنك المركزي خلال الفترة ذاتها.

وقال نسيب غبريل كبير الخبراء الاقتصاديين لدى "بنك بيبلوس" إن البنوك تقدم حوافز لكبار المودعين بهدف جذب أموال جديدة من الخارج.

وقال مروان بركات كبير الاقتصاديين ورئيس قسم الأبحاث في "بنك عوده": "سنشهد تحسنا في نمو الودائع من ناحية، وتحسنا في احتياطيات النقد الأجنبي بالمصرف المركزي نتيجة لتلك العمليات".

وذكر بركات أن البنوك تعرض فائدة سنوية 14 بالمئة على الودائع. وأضاف أن الحد الأدنى للوديعة كان 20 مليون دولار في البداية، لكن جرى خفضه لاحقا إلى خمسة ملايين دولار.

ولفت بيان صندوق النقد الدولي الى أن على المصرف المركزي أن ينهي عملياته المالية تدريجيا حينما يسمح بذلك التعديل المالي وما يتبعه من انخفاض في العوائد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التدقيق بنفقات "ألفا".. والدور آتٍ على تاتش وأوجيرو