جورج شهوان في منتدى المصارف بالأردن: من مصلحة القطاع المصرفي حماية القطاع العقاري

جورج شهوان في منتدى المصارف بالأردن: من مصلحة القطاع المصرفي حماية القطاع العقاري
جورج شهوان في منتدى المصارف بالأردن: من مصلحة القطاع المصرفي حماية القطاع العقاري

برعاية محافظ البنك المركزي الأردني وبحضور الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح وعدد كبير من ممثلي المصارف العربية، عقد اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع جمعية البنوك في ، منتدى مصرفي بعنوان: "تعزيز الاستقرار المالي"، في عمان - المملكة الأردنية الهاشمية، في 22 و23 تموز 2019.
 
شارك جورج شهوان، الرئيس التنفيذي لشركة "PLUS PROPERTIES" في المنتدى، حيث تحدث عن أهمية علاقة القطاع العقاري بالقطاع المصرفي وعن الفرص الاستثمارية في وقبرص.
 
ولفت شهوان أن "القطاع العقاري هو مرادف أساسي وشريك استراتيجي للقطاع المصرفي، حيث يمثّل العقار جزءًا كبيراً من ضمانات المصارف، كما أنه مساهم أساسي في تحريك العجلة الاقتصادية لكل دولة".
وأضاف: "العقارات والمصارف قطاعان يتلازمان ويتطوّران أو يتراجعان سوياً، أي طفرة في أسعار العقار تعني نموّ اقتصادي، وأي تراجع في سعر العقار تعني تراجع في النموّ الاقتصادي".
 
وأكد شهوان أن القطاع العقاري يساهم بشكل فعّال في خلق فرص عمل عندما يكون مزدهراً بحيث تتحرك العجلة الاقتصادية بالتزامن مع التطوير العقاري. 
وجزء من مساهمة القطاع العقاري في تنشيط الاقتصاد يتمثّل بخلق عدد كبير من فرص العمل في مجالات عديدة مثل: المحامون، الاستشاريون، المحاسبون، المقاولون، الصناعيون، العاملون في قطاع الاعلان وغيرها.
 
وأثنى شهوان على السياسات الأساسية التي تقدمها المملكة الهاشمية الاردنية لا سيما: (1) برنامج "سكن كريم". (2) إعفاء عن رسوم التسجيل للشقق ما دون ال-120 م2. (3) إحصاءات متوفرة لعدد التراخيص الموجودة. (4) قانون التأجير التمويلي "Lease to buy".
 
أما على صعيد لبنان، الذي يشهد حالة جمود عقارية خطيرة، حذّر شهوان من إن أي انهيار يطال القطاع العقاري سيرتد فوراً على القطاع المصرفي برمته نظراً لأهمية العقار بالعجلة الاقتصادية داعياً المصرف المركزي اللبناني وجمعية المصارف إلى أخذ إجراءات سريعة وفعّالة لحماية القطاع العقاري.

شرح أيضاً شهوان الأسباب التي تدعو عدد كبير من الإخوة العرب إلى الاستثمار والتملك في قبرص.
فإن قبرص جزيرة أوروبية قريبة وامنة تقدم نظام ضريبي مشجّع، كلفة معيشة منخفضة، تسهيلات مصرفية، وفرص استثمارية من خلال برنامجي الاقامة الدائمة والجنسية.
 
وفي نهاية المؤتمر، قام الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، والرئيس السابق لمجلس الشورى القاضي غالب غانم، والسيد سعد عنداري نائب الحاكم السابق لمصرف لبنان، وبحضور لجنة التحكيم في الاتحاد، بتكريم جورج شهوان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى