الأردن: الدخل السياحي يتهاوى 70% في 8 أشهر

الأردن: الدخل السياحي يتهاوى 70% في 8 أشهر
الأردن: الدخل السياحي يتهاوى 70% في 8 أشهر

كشف البنك المركزي الأردني، اليوم الأربعاء، عن انخفاض الدخل السياحي 70 بالمائة في أول 8 أشهر من العام الجاري، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، ليسجل 839 مليون دينار (مليار و175 مليون دولار) . 
وتوقفت حركة السياحة الخارجية إلى كلياً، اعتباراً من 17 مارس/ آذار الماضي، مع بدء تأثير جائحة كورونا في البلاد وإغلاق المطارات والحدود بشكل تام، حسب النشرة الشهرية للبنك المركزي. 
فيما اقتصرت الرحلات من الخارج على إعادة الأردنيين العالقين، قبل إعادة فتح المطارات اعتباراً من 8 سبتمبر/ أيلول الجاري وفق شروط صحية.

وكان الدخل السياحي الأردني قد حقق رقماً قياسياً خلال العام الماضي، عندما ارتفع بنسبة 10.2 بالمائة  إلى 5.8 مليارات دولار. 
وأشار  البنك إلى انخفاض تحويلات العاملين في الخارج 10 بالمائة للفترة نفسها من العام الحالي 2020، لتسجل 1.572 مليار دينار (2.2 مليار دولار). 

وتعتبر حوالات العاملين في الخارج، أحد المصادر المهمة التي يتغذى عليها الاحتياطي الأجنبي في الأردن، إلى جانب الاستثمار الأجنبي المباشر والدخل السياحي والإيداعات بالدولار، علاوة على إيرادات الصادرات. 
وتتوقع الحكومة الأردنية عودة آلاف المواطنين من الخارج بعد إنهاء خدماتهم في مناطق عملهم، خصوصاً من دول الخليج، على خلفية التبعات الاقتصادية السلبية لتفشي جائحة كورونا. 
وارتفعت السيولة الفائضة في البنك المركزي الأردني، بواقع 26 مليون دينار (36 مليون دولار) ، بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة بنافذة الإيداع.

وبلغت السيولة الفائضة في البنك المركزي الأردني، أمس الثلاثاء، 2.82 مليار دينار (3.9 مليارات دولار) ، فيما استقرت قيمة الاحتياطات الإلزامية عند 1.196 مليار دينار (1.68 مليار دولار). 
ولفت البنك إلى إصدار سندات حكومية جديدة بقيمة 75 مليون دينار، وتسديد أوراق مالية حكومية بالقيمة ذاتها. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى