2.7 مليار دولار قيمة مشاريع البنك الدولي في الأردن

2.7 مليار دولار قيمة مشاريع البنك الدولي في الأردن
2.7 مليار دولار قيمة مشاريع البنك الدولي في الأردن

2.7 مليار دولار قيمة مشاريع البنك الدولي في

عمان

العربي الجديد

21 أكتوبر 2020

تستهدف مشروعات للبنك مساعدة وتوظيف الشباب(فرانس برس)

بلغت محفظة عمليات البنك الدولي الجاري تنفيذها في الأردن لغاية سبتمبر/ أيلول الماضي، 13 مشروعا بقيمة 2.7 مليار دولار، من قروض منخفضة الفائدة وتمويل ميسر ومنح بحسب بيانات البنك. 
ومن أبرز المشاريع الجاري تنفيذها تعزيز الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين؛ ومشروع الرعاية الصحية الطارئ، ودعم إصلاح قطاع التعليم. 
وقدّم البنك الدولي سلسلة من قروض التمويل لأغراض سياسات التنمية، حيث سبق وأن وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك على التمويل الثاني للأردن لأغراض سياسات التنمية لتعزيز النمو المنصف وخلق الوظائف بمبلغ إجمالي 1.45 مليار دولار.

ودعم البنك مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف بقيمة 200 مليون دولار، لتحسين فرص تحقيق الدخل المتاحة من خلال التكنولوجيا الرقمية للشباب وتوسيع نطاق الخدمات الحكومية الرقمية في الأردن.  

ووافق البنك على مشروع التحويلات النقدية الطارئة في الأردن بقيمة 374 مليون دولار لمواجهة تداعيات كورونا، وتوفير المساندة المالية للأسر الفقيرة والمستضعفة والأولى بالرعاية المتضررة من هذه الجائحة. 
كان البنك قد توقع في تقرير له أول من أمس الإثنين، أن تؤدي حالات الإغلاق المحلية نتيجة فيروس كورونا، والتباطؤ الاقتصادي العالمي واضطرابات التجارة وتعليق السفر الدولي، وتراجع تحويلات العاملين في الخارج، إلى زيادة معدلات الفقر في المدى القصير بنسبة 11% في الأردن لتصل إلى نحو 27% من الأردنيين.
وتوقع البنك أن ينكمش الاقتصاد الأردني بنسبة 5.5٪ في عام 2020، كذلك توقع أن يرتفع الدين العام الإجمالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة؛ ليصل إلى 113.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الحالي، و114.1 في العام المقبل، وصولا إلى 115.2% في 2022.
 

الأكثر مشاهدة

المزيد في اقتصاد

التحديثات الحية

طاقة

التحديثات الحية

اقتصاد عربي

التحديثات الحية

أسواق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى