مصر تستعد لتحميل أول شحنة غاز مسال في 3 أشهر

تستعد لتحميل أول شحنة غاز مسال في 3 أشهر

مباشر

26 أكتوبر 2020

الصورة

إدكو صدّرت 7 شحنات غاز مسال مقابل 57 شحنة العام الماضي (Getty)

+ الخط -

قالت شركة كبلر لتحليل البيانات، اليوم الإثنين، إن محطة إدكو للغاز الطبيعي المسال بمصر تستعد لتحميل أول شحنة تصدير في ثلاثة أشهر.
وقالت ريبيكا شيا المحللة لدى كبلر وفقا لوكالة "رويترز"، إن ناقلة الغاز المسال "كيب آن" وصلت إلى إدكو اليوم ومن المتوقع أن تنقل أول شحنة تصدير من المحطة منذ أواخر يوليو/ تموز.
وأظهرت بيانات تتبع السفن من كبلر ورفينيتيف أيكون، أنه قبل شحنة يوليو /تموز لم تُرصد أي تحميلات من المحطة منذ مارس/ آذار.
وقالت شيا: "توقفت الصادرات المصرية بالفعل أواخر مارس/ آذار، بعدما أدى ضعف أسعار الغاز المسال عالميا إلى انهيار تام في عدد الشحنات من المنشأة".
وأضافت أن إدكو صدرت سبع شحنات حجمها الإجمالي نحو 450 ألف طن هذا العام، مقارنة بـ57 شحنة من الغاز المسال حجمها 3.66 ملايين طن العام الماضي.

وبعد أن تراجعت إلى مستويات قياسية منخفضة في مايو/ أيار، قفزت أسعار الغاز المسال الفورية في آسيا إلى أعلى مستوياتها في نحو عامين يوم الجمعة الماضي.

وقال متعاملون إن من المتوقع أن يدعم هذا الصادرات، خاصة من المحطات التي تركز على السوق الفورية.
ومصر لديها منشأتان للغاز الطبيعي المسال في دمياط وإدكو، جرى تعليق العمل فيهما أو تعملان بأقل من طاقتهما الاستيعابية، ويمكن استخدامهما في التصدير.
وبدأ تشغيل محطة إسالة الغاز في إدكو عام 2005 باستثمارات تقدر بملياري دولار. وتضم وحدتين لإسالة الغاز بطاقة 7.5 ملايين طن سنوياً.
وتضم المحطة شراكات عديدة، منها 12% للهيئة المصرية العامة للبترول التابعة لوزارة البترول، و12% للمصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، و35.5% لـ"شل"، و35.5% لـ"بتروناس" الماليزية، و5% لـ"إنجي" الفرنسية.
أما محطة إسالة الغاز في دمياط فبدأت العمل في ديسمبر/كانون الأول 2003. وصدرت أول شحنة في يناير/كانون الثاني 2005.


(رويترز، العربي الجديد)

المساهمين

الأكثر مشاهدة

المزيد في اقتصاد

التحديثات الحية

اقتصاد عربي

مباشر

التحديثات الحية

اقتصاد عربي

مباشر

التحديثات الحية

طاقة

مباشر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى