6.6 مليارات دولار أرباح شركات بورصة قطر رغم كورونا

6.6 مليارات دولار أرباح شركات بورصة رغم

الدوحة

أسامة سعد الدين

مباشر

02 نوفمبر 2020

الصورة

أداء جيد لكثير من القطاعات في البورصة (العربي الجديد)

+ الخط -

رغم التراجع الذي حققته النتائح المالية لمعظم الشركات المدرجة في بورصة قطر، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، والبالغ نحو 16% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلا أن أداءها كان الأفضل على مستوى أسواق المنطقة، وحققت الشركات المُدرجة أرباحاً بلغت 24.2 مليار ريال (6.64 مليارات دولار).
وسجّلت 19 شركة نمواً في الأرباح، وتحولت شركتان من الخسائر إلى الأرباح، بينما تراجعت أرباح 24 شركة أخرى، وسجّلت 4 شركات خسائر متفاوتة.
وفي هذا السياق، قال المحلل المالي، أحمد عقل، لـ"العربي الجديد": على صعيد القطاعات جاءت البنوك أكثر القطاعات تسجيلا للأرباح، فقد وصلت أرباحها إلى قرابة 17 مليار ريال (الدولار = 3.65 ريالات).
وأشار إلى أن أرباح التسعة أشهر الأول من العام الحالي انخفضت، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إذ بلغت 18.9 مليار بتراجع نسبته نحو 10.5%، بعدما سجل القطاع ارتفاعات في النصف الأول من العام الحالي، والسبب الرئيسي لهذه التراجعات، بحسب عقل، هو أن البنوك المدرجة أخذت مخصصات، وهي مبالغ يتم اقتطاعها من الأرباح، لمواجهة انخفاض محتمل في قيمة الأصول، أو عدم القدرة على السداد، وهو إجراء دفاعي تقوم به المؤسسات بشكل عام. 
والقطاع البنكي داخل البورصة يضم 12 شركة، حققت 5 منها نمواً في الأرباح، مقابل تراجع 5 شركات أخرى، فيما تحولت شركة واحدة من الخسائر للأرباح.

وتقدم بنك قطر الوطني (حكومي) القطاع وكان الأعلى من حيث الأرباح في البورصة وفي معظم القطاعات.
وحقق قطاع الاتصالات نمواً بقرابة 16.1%، وكان لشركة اتصالات قطر "أوريدو" دور كبير في ذلك، إذ سجلت أرباحاً بلغت نحو 1.46 مليار ريال، مقابل 1.26 مليار ريال لنفس الفترة من العام الفائت، كما حقق قطاع النقل نمواً بنسبة 9.5% بدعم كبير من شركة "ناقلات" التي استطاعت أن تسجل نموّاً بالأرباح نسبته 23.5%.
في المقابل سجلت 5 قطاعات تراجعاً في الأرباح، في مقدمتها قطاع التأمين الذي تراجع بنسبة 90%، تحت ضغط رئيسي من شركة قطر للتأمين التي تحولت إلى الخسارة بمجموع 147 مليون ريال، علماً أنها حققت العام الماضي أرباحاً زهاء 485 مليون ريال ، كما فقد قطاع الخدمات والسلع نحو 54% وتحول إلى الخسارة بـ 199 مليون ريال.
وبنسب مرتفعة جداً، سجلت عدة شركات نمواً ملحوظاً خلال التسعة أشهر المنقضية من العام الجاري، وتأتي في الطليعة الشركة العامة للتأمين بنمو بلغت نسبته 816%، تليها "قطر عُمان للاستثمار" بنسبة 113%، ثم الخليج الدولية للخدمات بـ 41%، وأخيراً "ناقلات" إذ قفزت 23.5%.

المساهمون

الأكثر مشاهدة

المزيد في اقتصاد

التحديثات الحية

اقتصاد الناس

مباشر

التحديثات الحية

اقتصاد عربي

مباشر

التحديثات الحية

اقتصاد الناس

مباشر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى