وزير مالية تونس: نمر بمرحلة صعبة ونحتاج خطة إنعاش اقتصادي

وزير مالية تونس: نمر بمرحلة صعبة ونحتاج خطة إنعاش اقتصادي
وزير مالية تونس: نمر بمرحلة صعبة ونحتاج خطة إنعاش اقتصادي


قال وزير المالية التونسي محمد نزار يعيش إن المالية العمومية تمر حاليا بمرحلة صعبة جدا بسبب فيروس كورونا الذي كلفها 5 مليارات دينار.

وأشار، وفق وكالة الأنباء التونسية على ، إلى أن المالية العمومية تحتاج الآن الى تطبيق خطة إنعاش اقتصادي ويتعين ضخ مبلغ إضافي بنحو 8 مليارات دينار في ميزانية الدولة لتغطية النفقات.

من جانبه، كان وزير الاستثمار والتعاون الدولي قد صرح أن أعداد العاطلين عن العمل في سترتفع بنحو 275 ألف عاطل جديد وفقا لدراسة حكومية بالشراكة مع برنامج الإنمائي.

وأنهت تونس هذا الشهر كل القيود على السفر والتنقل الهادفة لاحتواء فيروس كورونا وعادت القطاعات الاقتصادية للعمل بشكل عادي وستفتح نهاية الشهر الحالي حدودها البرية والبحرية والجوية في إشارة على سيطرتها على انتشار الفيروس.

لكن قطاع السياحي الحيوي والذي يمثل نحو 10%، من الناتج المحلي الخام وهو مصدر رئيسي لجلب العملة الصعبة تضرر بشكل كبير بسبب الأزمة.

وأضاف الوزير سليم العزابي أن الدراسة تتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 4.4%، لكنه أضاف أن الانكماش قد يصل إلى 6 أو 7%، خلال قانون المالية التكميلي الذي ستعرضه الحكومة على البرلمان خلال أسابيع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى