تراجع أسعار النفط مع انتظار قرار ترامب بشأن إيران

تراجع أسعار النفط مع انتظار قرار ترامب بشأن إيران
تراجع أسعار النفط مع انتظار قرار ترامب بشأن إيران

تراجعت أسعار النفط عن أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف مع انتظار المستثمرين إعلانا من الرئيس دونالد بشأن ما إذا كانت ستعيد فرض عقوبات على .

وإذا سحب ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق متعدد الأطراف بخصوص البرنامج النووي لطهران فقد تتضرر صادرات الخام الإيراني مما سيزيد شح المعروض بسوق النفط التي تتجه صوب التوازن بعد سنوات من التخمة.

وبحلول الساعة 0550 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط منخفضة 78 سنتا بما يعادل 1.1 بالمئة إلى 69.95 دولار للبرميل. وتحدد يوم الاثنين سعر التسوية فوق 70 دولارا للمرة الأولى منذ تشرين الثاني 2014.

ونزلت عقود خام برنت 67 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 75.50 دولار بعد أن قفزت 1.7 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 76.17 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.

وقال ترامب يوم الاثنين إن قرارا بشأن البقاء في الاتفاق النووي الإيراني أو فرض عقوبات سيعلن في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش اليوم متقدما أربعة أيام عما كان متوقعا.

وقال فيرندرا شوهان محلل النفط لدى إنرجي أسبكتس في سنغافورة “إلى أن نحصل على مزيد من الوضوح بشأن نوايا ترامب فمن المستبعد أن نحصل على مزيد من الزيادة في الخام”.

وأضاف “إذا افترضنا أنه سيعود إلى عقوبات 2012 فإننا نقدر فقد 0.4 مليون برميل يوميا من المعروض الإيراني بناء على أرقام الصادرات الإيرانية في الفترة الأخيرة. أي شيء أكبر من ذلك سيدفع الأسعار للصعود”.

وقال محللو باركليز للأبحاث في تقرير إن من المرجح أن يعلن ترامب عدم تجديد الإعفاء من العقوبات أو يعيد التأكيد على معارضته للاتفاق النووي.

وأضافوا “بغض النظر، فإن سياسته الخارجية تواصل إيقاد التوترات في مركز تصدير النفط الرئيسي ومن ثم تدعم الأسعار”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى