الليرة التركية تتراجع بانتظار نتائج الانتخابات الأميركية

الليرة التركية تتراجع بانتظار نتائج الانتخابات الأميركية

اسطبنول

العربي الجديد

مباشر

04 نوفمبر 2020

الصورة

الأسواق تعتبر أن فوز سيكون في مصلحة الليرة التركية (Getty)

+ الخط -

تراجع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار والعملات الرئيسية، لتبلغ أدنى مستوى لها على الإطلاق، بتسجيل 8.502 ليرات مقابل الدولار و9.9158 أمام اليورو.
ويرجّح محللون أن المخاوف من توتر العلاقات التركية مع واشنطن، بحال فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وبالتالي فرض عقوبات، هي السبب النفسي الأهم بتراجع سعر الصرف بانتظار نتائج الانتخابات الأميركية.
ولا ينفي المحللون الأسباب السياسية والتوترات في منطقة القوقاز ومع الاتحاد الأوروبي، جراء عودة السفن التركية للتنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط، إلى جانب الأسباب الاقتصادية التي أثرت بمعروض الدولار في السوق هذا العام، من تراجع الصادرات وعائدات السياحة، إضافة إلى أثر إغلاقات على الإنتاج وزيادة نسبة البطالة.
وقفز التضخم إلى نحو 12% فيما فقدت الليرة التركية أكثر من 30% من قيمتها هذا العام، رغم تشديد المصرف المركزي للسياسات النقدية ورفع أسعار الفائدة نقطتين، وتخفيض الضريبة على المعاملات بالعملات الأجنبية وضريبة الاستقطاع على الودائع المصرفية، من 1% إلى 0.2% حتى نهاية العام، الشهر الماضي.

ويتحدث اقتصاديون استطلعت وكالة " الأناضول" آراءهم اليوم، عن ارتفاع معدل التضخم السنوي في بشكل طفيف في أكتوبر/ تشرين الأول ليصل إلى 11.76٪ مقابل 11.75٪ في أيلول/ سبتمبر الماضي، متوقعين أن يكون معدل التضخم الشهري 2.01٪ في تشرين الأول/ أكتوبر.
ولم يزل التعويل في تركيا على الربع الرابع من العالم الجاري، لتحسين سعر الصرف، عبر زيادة الصادرات وجذب السياح، بعد ارتفاع الصادرات خلال تشرين الأول/ أكتوبر 5.6 بالمائة بقيمة 17 ملياراً و333 مليون دولار.
وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ثقته بأن اقتصاد بلاده سيواصل أداءه الجيد في الربع الرابع من 2020، وسيكمل العام بنمو إيجابي، معبّراً خلال كلمة في المجمع الرئاسي أمس، عن ثقته بأن" اقتصادنا الذي دخل في مرحلة تعافٍ سريعة سيواصل هذا الأداء في الربع الرابع، وسنكمل العام بنمو إيجابي".

المساهمون

الأكثر مشاهدة

المزيد في اقتصاد

التحديثات الحية

اقتصاد الناس

مباشر

التحديثات الحية

اقتصاد عربي

مباشر

التحديثات الحية

اقتصاد عربي

مباشر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى