قطر: اتفاقيتان لتوفير أجهزة شحن مجانية للمركبات الكهربائية

: اتفاقيتان لتوفير أجهزة شحن مجانية للمركبات الكهربائية

الدوحة

العربي الجديد

مباشر

04 نوفمبر 2020

الصورة

خلال توقيع الاتفاقية (العربي الجديد)

+ الخط -

وقعت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، اليوم الأربعاء، مذكرتي تفاهم، لتوفير أجهزة شحن مجانية للمركبات الكهربائية. وبموجب المذكرتين ستوفر شركتا "ناصر بن خالد وأولاده القابضة" و"كيو أوتو" عددا من أجهزة الشحن للمركبات الكهربائية بشكل مجاني، وستوضع  في الأماكن التي تحددها الوزارة، بالإضافة إلى القيام بأعمال الصيانة الدورية لهذه الأجهزة.
وقال مدير إدارة الشؤون الفنية بوزارة المواصلات والاتصالات، محمد بن خالد آل ثاني، إن توقيع المذكرتين يأتي في إطار تطبيق استراتيجية المركبات الكهربائية التي أعدتها الوزارة، بالإضافة إلى دعم مشاركة القطاع الخاص في المشاريع الحكومية التنموية، وتشجيع مساهمته في مشاريع النقل والمواصلات لتطوير عمليات تشغيلية حقيقية ينتج عنها إثراء الفكر الاستثماري لدى شركات القطاع الخاص، مما يساهم في تعزيز توطين الخبرة والتكنولوجيا المستخدمة.
وتهدف استراتيجية المركبات الكهربائية إلى دعم مسيرة قطر في خطواتها نحو مستقبل أخضر، وتحقيق التوازن الاقتصادي والبيئي لضمان استدامة مشاريع البنية التحتية لقطاع المواصلات فضلا عن دعم النمو الاقتصادي وتحقيق الفائدة القصوى للموارد الطبيعية من خلال زيادة العوائد الخارجية لقطاعي النفط والغاز، وتطوير وسائل النقل عبر توظيف الطاقة البديلة والنظيفة وفق أحدث الأنظمة العالمية الصديقة للبيئة للحد من الانبعاثات الكربونية الضارة مما يوفر بيئة نظيفة وصحية وآمنة للأجيال القادمة. 

وقد أنجزت المؤسسة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" عدة محطات لشحن السيارات الكهربائية، ومن المقرر الوصول إلى 400 محطة شحن بالتعاون مع القطاع الخاص في نهاية عام 2022 في إطار تشجيع المركبات الكهربائية والهجينة في الدولة.
بدورها ستحول وزارة المواصلات والاتصالات، أسطول حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية بنسبة 25% بحلول العام 2022. وسيجري التحول التدريجي لخدمات الحافلات العامة والحافلات المدرسية الحكومية والحافلات المغذية لمترو الدوحة إلى الحافلات الكهربائية، بما يحقق النسبة المطلوبة لخفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة التي تسببها الحافلات التقليدية بحلول عام 2030، كما ستستخدم الحافلات الكهربائية في الخدمات الرئيسية خلال بطولة لكرة القدم 2022.
 تجدر الإشارة إلى أن هيئة المناطق الحرة في قطر، وقعت خلال سبتمبر/ أيلول الماضي اتفاقية لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في منطقة راس بوفنطاس الحرة، مع شركة "جوسين أدفانس موبيليتي"، وهي شراكة بين شركتي جوسين الفرنسية والعطية للسيارات والتجارة.كما أن شركة الجودة القطرية، تنشئ مصنعاً في الدوحة أيضا لإنتاج سيارة كهربائية محلية الصنع، تحمل اسم KATARA، بالتعاون مع شركة يابانية.

المساهمون

الأكثر مشاهدة

المزيد في اقتصاد

التحديثات الحية

اقتصاد دولي

مباشر

التحديثات الحية

اقتصاد دولي

مباشر

التحديثات الحية

اقتصاد دولي

مباشر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى