اعتصام لعمال شركة ALUTEX للالمنيوم في زحلة احتجاجا على عدم إنصافهم

اعتصام لعمال شركة ALUTEX للالمنيوم في زحلة احتجاجا على عدم إنصافهم
اعتصام لعمال شركة ALUTEX للالمنيوم في زحلة احتجاجا على عدم إنصافهم

| اعتصم عمال شركة alutex للالمنيوم منذ السادسة صباحا في المدينة الصناعية في ، ويبلغ عددهم حوالى 30 لبنانيا، حيث عمدوا الى إقفال البوابة الرئيسية للمعمل ومنعوا دخول العمال اليها وهم من التابعية السورية والفلسطينية، حسبما أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام”.

وكان العمال المذكورون بدأوا اعتصامهم السلمي اليومي منذ حوالى الشهر امام مبنى الشركة، بسبب اصرار صاحب المعمل على عدم دفع مستحقاتهم من راوتب شهرية وغيرها واستبدالهم بعمال اجانب، علما ان ما كان يتقاضاه العمال هو الحد الادنى للاجور.

وطالب العمال بإلتزام قانون العمل، ويروي احد المعتصمين المطالب ملخصا إياها بعدم رفع ساعات العمل المحددة ب 8 ساعات واعطائهم بدلا اضافيا عن كل ساعة عمل اضافية، ودفع عائدات المدارس بحسب ما ينص عليه القانون بالاضافة إلى أن الفرص غير مدفوعة حيث كانت تحسم من الراتب”، وقال: “تم توقيفنا عن العمل، واستبدلونا بعمال اجانب. نحن تحت سقف القانون، وجميعنا من ارباب البيوت وليس هناك من معيل لعائلاتنا غيرنا. لقد تيتمت بيوتنا، ونحن على ابواب شتاء ومدارس”.

وناشد المعتصمون رئيس الجمهورية العماد ورئيسي مجلس النواب والحكومة المكلف والمعنيين و “كل صاحب ضمير بإعطائنا حقنا والوقوف الى جانبنا”.

وحضرت وخلال الاعتصام دورية لقوى الامن الداخلي حيث اعادت فتح بوابات المعمل امام العمال.

واشار مدير المعمل سليم قشوع ان “الازمة المالية والاقتصادية التي تعصف بالبلد، قد اثرت على جميع المعامل والمصانع، ومنها معملنا. فنحن لم نتهرب يوما من دفع الرواتب كما يشاع، بل تأخرنا فقط يومين عن دفعها، فقامت الدنيا علينا، اما بالنسبة للعطل السنوية التي حددها قانون العمل ب 15 يوما، فنحن نقوم بحسم العطل التي تفوق الايام المسموح بها قانونيا، اما بالنسبة للعمال الاجانب فهؤلاء لهم وظائف محددة كمياومين وحمالين وهذه الاشغال لا يقوم بها عادة العامل اللبناني”.

أضاف:” نحن لم نقم باستبدالهم بعمال اجانب بل هم من توقفوا عن العمل وتكبدنا خسائر فادحة من هذه الاعتصامات، فمعظم طلبياتنا الغيت بسبب التأخير في تسليمها. وما يؤكد على الازمة التي يمر بها المعمل أنه كان هناك 3 دوامات عمل، فأصبحنا نعمل بدوام واحد”.

وتوجه العمال المعتصمون الى قصر العدل لرفع شكوى ضد اصحاب المعمل، ملوحين بالتصعيد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى