«القوى العاملة» لـ«المصريين بقطر»: «التزموا بقوانين العمل»

«القوى العاملة» لـ«المصريين بقطر»: «التزموا بقوانين العمل»
«القوى العاملة» لـ«المصريين بقطر»: «التزموا بقوانين العمل»


ناشدت وزارة القوى العاملة، العمالة المصرية في ، بضرورة الالتزام في العمل بجهة عملهم الأصلية، أو بموجب عقد بين جهاتهم الأصلية والجهة التي يعملون بها، أو بوجود إعارة رسمية من الجهات المختصة بالدولة، محذرة من ترحيلهم حال مخالفة قانون دخول وخروج الوافدين المطبق حاليا.

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بمكتب رعاية مصالح بقطر، أن الشرطة القطرية، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية القطرية، تكثف من حملاتهما لضبط المخالفين لقوانين العمل والإقامة الساريين في دولة قطر.

وأوضح المستشار العمالي بالدوحة هشام محمد كامل، أنه في حالة مخالفة قانون دخول وخروج الوافدين رقم 21 لعام 2015، والذي تم تطبيقه من 13 ديسمبر 2016 يتم اتخاذ عددا من الإجراءات، منها: عرض المخالف على نيابة الإقامات، وهنا يحق للنيابة الافراج عنه بكفالة أو باستمرار حبسه، وعرضه على المحكمة المختصة والكائنة بإدارة البحث والمتابعة.

وبالعرض على المحكمة، يحق للمخالف إثبات أن جهة عمله على علم بالعمل لدى الغير، أما بعقد موثق بين جهة عمله، والشركة التي تم القبض عليه فيها، أو بشهادة الشهود، وهنا تعرض المحكمة على المخالف إما التصالح أو تطبيق القانون.

وأشار إلى أنه في حالة التصالح؛ يحق للمخالف أن يسدد الغرامة التي لا تتجاوز 12 ألف ريال قطري فيما أقل، وبذلك يتم إصلاح الوضع القانوني للمخالف، ويستمر في عمله، أما في حالة العجز عن سداد الغرامة؛ يحق للمخالف إثبات أمر آخر، وهو تقديم شكوى إلى حقوق الإنسان التابعة لوزارة الداخلية القطرية؛ لشرح ظروفه والبت في وضعه القانوني، وفي عدم الوصول إلى أحقية المواطن في شكواه يقضي القضاء بإبعاده عن الدولة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى