العودة إلى المدرسة فرصة لتعليم طفلك هذه الأمور

العودة إلى المدرسة فرصة لتعليم طفلك هذه الأمور
العودة إلى المدرسة فرصة لتعليم طفلك هذه الأمور
العودة إلى المدرسة لا تعني فقط استئناف طفلك لتعلّم المزيد من الدروس الأكاديمية، ولكنها فرصة جيدة لتعليم طفلك كيفية تحمّل المسؤولية والاعتناء بنفسه، وتحمّل عواقب أخطائه أو إهماله. وإليكِ 5 أمور يمكنك تعليمها لطفلك من خلال العودة إلى المدرسة: 
 
1- كيفية الاستيقاظ من تلقاء نفسه
عوّدي طفلك على الاستيقاظ بمفرده بمجرّد سماع صوت المنبّه، ولا تسمحي بتنبيهه عبر الهاتف، حيث أن هذا يفتح مجالاً للألعاب وفتح وسائل التواصل التي تهدر وقت الصباح.
 
2- كيفية إعداد صندوق الطعام
اسألي طفلك عن النظام الغذائي والأطعمة التي يفضّلها، اجعليها سهلة وفي متناول يده، علّميه كيفيّة إعداد صندوق الطعام، ثم اتركيه يعتمد على نفسه في إعداد وجبته الخفيفة كل صباح.
 
يمكنك التخطيط مع طفلك كل ليلة ليكون مستعدّاً لما سيضعه في صندوق الطعام، وإذا حدث أن نسي طفلك صندوقه، فلا تهرعي باللحاق به وإعطائه إياه، وإنما اتركيه يتحمّل نتيجة عدم تركيزه، حتى يتجنّب هذا الخطأ في المستقبل.
 
3- كيفيّة إعداد أدوات المدرسة
علّمي طفلك إعداد ملابس المدرسة في الليلة السابقة، وتحضير حقيبته المدرسية بكل ما يحتاج إليه من أدوات وأنشطة، أو ما يمكن أن يحتاج إليه إذا كان سيتوجّه إلى نشاط ما بعد المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي مباشرة.
 
4- كيفيّة متابعة واجباته واختباراته المدرسية
متابعة مستوى الطفل الأكاديمي مهم، ولكن عليكِ تعليمه الاعتماد على نفسه والتخطيط لإدارة وقته وأداء واجباته المدرسية، ومتابعة الاختبارات المدرسية بنفسه دون تدخّل منكِ.
 
5- كيفيّة التعامل مع معلّميه
في مرحلة ما عليكِ الانسحاب تدريجياً من دور الوسيط بين طفلك ومعلّميه، وأن تعلّميه كيفيّة التحدّث مع المعلّم بشجاعة والتواصل معه بطريقة سليمة من أجل التعبير عن رأيه أو طلب المساعدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مع العودة للمدرسة.. 5 نصائح
التالى التدخين يزيد من مقاومة بكتيريا MRSA للمضادات الحيوية