أخبار عاجلة
ريال مدريد يخسر جهود خاميس قرابة الشهر -
مبارة لبنان وكوريا الشمالية من دون جمهور! -
مسيرة من عين الرمانة نحو الشفروليه (فيديو) -
شخصيات رسمية وقضائية ودينية هنأت خلف بانتخابه -
حنكش: سنقاطع الجلسة -
عازار: عون ماضٍ في معركة مكافحة الفساد بكل جدية وثبات -
مخزومي: لن أحضر الجلسة التشريعية -
تأجيل حفل أحلام في السعودية فجأة.. ما السبب؟ -
مصر | مصر.. افتتاح مقبرتين بمنطقة آثار الهرم -

انخفاض معدل التوائم في الولايات المتحدة نتيجة تطور تقنيات الإخصاب

إشترك في خدمة واتساب

بعد ثلاثة عقود من الارتفاع المستمر، ينخفض معدل التوائم في لأول مرة، وذلك بين عامي 2014 و2018. بلغت نسبة انخفاض معدل التوائم حوالي 4% ما يدل على تطور تقنيات الإخصاب وازدياد نسبة الولادات الفردية، وذلك حسب تقرير جديد من المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

ما بين 1980 والآن

ازداد معدل التوائم في أوائل الثمانينيات بعد سنوات من الاستقرار النسبي؛ إذ بلغت نسبة الارتفاع 79% بين عامي 1980 و2014. في عام 1980 قُدِّرت نسبة ولادة التوائم بتوأم كل 53 ولادة، فيما ارتفعت عام 2014 لتصبح توأمًا كل 29 ولادة، وذلك بسبب استخدام تقنية الإخصاب في المختبر (أطفال الأنابيب).

ما التغيير الذي طرأ؟

تضمنت تقنيات الإخصاب في المختبر -حتى وقت قريب- نقل أكثر من جنين إلى رحم المرأة لزيادة احتمالية نجاح التلقيح، أدى ذلك إلى ارتفاع نسبة حالات الحمل بالتوائم في حال نجاح العملية.

لكن في الآونة الأخيرة بدأ الأطباء بنقل جنين واحد فقط إلى رحم المرأة؛ إذ ازدادت نسبة نجاح الجنين الواحد نتيجة التطور الذي حصل في مجالات التلقيح الاصطناعي وتجميد الأجنة والفحوصات الجينية، وبالتالي انخفضت نسبة الحمل بالتوائم.

من المهم مراقبة نسبة التوائم؛ كونهم معرضين لمضاعفات خطرة أكثر من الجنين المنفرد، تشمل هذه المضاعفات حالات الولادة المبكرة أو وفاة حديثي الولادة أو مرضهم.

أُجري تحليل إحصائي للبيانات المُسجلة في المركز الوطني للإحصاءات الحيوية في الولايات المتحدة، تضمنت البيانات نسب إنجاب التوائم بين عامي 2014 و2018، وكذلك عمر الأم وعرقها والولاية التي تقيم فيها.

وكانت النتائج كالتالي:

  •  انخفاض معدل إنجاب التوائم بنسبة 4% بين عامي 2014 و2018 وذلك بعد أكثر من ثلاثة عقود من ارتفاعه. شهدت 2018 أقل نسبة للتوائم منذ أكثر من عقد بنسبة 32.6 توأم لكل 1000 ولادة.
  •  انخفاض معدل إنجاب التوائم بنسبة 2% في السنة منذ عام 2014 وصولًا لعام 2018، حتى وصل عدد التوائم في 2018 إلى 123536.
  •  انخفاض معدل إنجاب التوائم للأمهات بعمر الثلاثين فما فوق. ولوحظ أكبر انخفاض في المعدل عند الأمهات اللواتي بعمر الأربعين فما فوق.
  •  انخفاض معدل إنجاب التوائم بنسبة 7% لدى الأمهات ذوات البشرة البيضاء، لكنه بقي ثابتًا لدى الأمهات ذوات الأصل الأفريقي والأمهات ذوات الأصل اللاتيني.
  •  انخفاض معدل إنجاب التوائم في 17 ولاية أمريكية بينما ازداد في ثلاث ولايات أخرى.

لم ينشر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC إحصائيات حول التوائم الثلاثية أو الرباعية أو ما هو أكثر من ذلك، إلا أن البيانات تدل أن نسبة هذه الحالات قد انخفضت أيضًا.

ما سبب انخفاض نسبة التوائم عند النساء البيضاوات بعمر الثلاثين فما فوق؟

أوضح التقرير عن نسبة التوائم بين 2014 و2018 أن نسبة الانخفاض لم تكن هي ذاتها في كل الفئات العمرية أو

قراءة المزيد ...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عادات تجميل صديقة للبيئة.. ما هي؟