أخبار عاجلة
عبدالله عن تيار العهد: يتهموننا بالفساد وهم أربابه -

متلازمة باد خياري: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

إشترك في خدمة واتساب

تحدث متلازمة باد خياري بسبب تخثرات دموية تسد جزئيًا أو كليًّا جريان الدم الخارج من الكبد، ويحدث هذا الانسداد في أي مكان ضمن الأوردة الصغيرة أو الكبيرة والتي تحمل الدم من الكبد (الأوردة الكبدية) إلى الوريد الأجوف السفلي.

  •  بعض المرضى لا يعانون من أي أعراض، والبعض يعانون من التعب والألم البطني والغثيان واليرقان.
  •  يمكن أن يتراكم السائل في البطن، وقد يتضخم الطحال وأحيانًا قد يحدث نزيف غزير في المريء.
  •  يمكن للموجات فوق الصوتية دوبلر الكشف عن الأوردة الضيقة أو المسدودة.
  •  تستخدم الأدوية لحل الجلطة أو تصغير حجمها، ويمكن إجراء وصلة بين الأوردة لمساعدة الدم على تجاوز الكبد.

بسبب إعاقة خروج الدم من الكبد، يعود الدم إليه مسببًا تضخمه، ومن الممكن أن يتضخم الطحال أيضًا. يسبب احتقان الدم ارتفاع الضغط في وريد الباب -الذي يحمل الدم من الأمعاء إلى الكبد- والذي ينتج عنه توسع أوردة المريء مسببًا دوالي المريء. يؤدي فرط التوتر البابي بالإضافة إلى احتقان وتخرب الكبد، إلى تراكم السائل في البطن أو ما يسمى الحبن، وتساهم الكليتان في حدوث الحبن عن طريق احتباس الماء والملح.

يمكن أن تمتد الجلطة وتسد الوريد الأجوف السفلي -الوريد الكبير الذي يحمل الدم من الأجزاء السفلية للجسم من ضمنها الكبد إلى القلب- وقد تتطور الدوالي التي في البطن بالقرب من سطح الجلد وتصبح مرئية. في النهايةً، يحدث تندب شديد في الكبد يسمى تشمع الكبد.

أسباب متلازمة باد خياري

عادةً ما يكون السبب اضطرابًا يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط، مثل التالي:

  • اضطرابات تكاثرية نقوية مزمنة.
  • الحمل، أو مانعات الحمل الفموية.
  • احمرار الدم أو ازدياد عدد الكريات الحمراء.
  • فقر الدم المنجلي.
  • الداء المعوي الالتهابي.
  • أمراض النسيج الضام.
  • الإصابات.

في بعض الأحيان، تبدأ المتلازمة بشكل مفاجئ وشديد خاصة خلال الحمل، إذ يصبح الدم أسرع تخثرًا. عند بعض النساء، أول ما يظهر اضطراب التخثر لديهن خلال فترة الحمل.

تتضمن الأسباب الأخرى الاضطرابات المسببة للتخثر قرب الأوردة الكبدية، مثل الأمراض الطفيلية وأورام الكبد أو الكلية والتي ترتشح وتغزو الأوردة. في آسيا وجنوب أفريقيا، يكون السبب الشائع هو وجود غشاء أو شبكة -توجد منذ الولادة وهي مجهولة السبب- تسد الوريد الأجوف السفلي.

الأعراض

تختلف الأعراض إلى حد ما حسب ما إذا كان الانسداد يتطور ببطء أو يحدث فجأة. عادة يتطور كل من الانسداد والأعراض تدريجيًا على مدار أسابيع أو أشهر، والتعب عرض شائع. يصبح الكبد المتضخم طريًا ويعاني المرضى من ألم بطني. يمكن أن يتراكم السائل في الساقين مسببًا الوذمة، أو ضمن البطن مسببًا الحبن. تتطور الأوردة الدوالية في المريء والتي قد تتمزق مسببةً نزيفًا قد يكون غزيرًا ويحدث قيء دموي وهنا تكون الحالة إسعافيه.

عند تطور التشمع يحدث فشل الكبد والذي يؤدي إلى تدهور الوظيفة الدماغية وحدوث التخليط الذهني أو حتى السبات بسبب ما يسمى الاعتلال الدماغي الكبدي.

يحدث الانسداد بشكل مفاجئ في 20% من الحالات ويميل الانسداد الذي يحدث خلال الحمل لأن يكون مفاجئًا.

بعض الأعراض تشابه الحالة التدريجية مثل التعب والكبد المتضخم والمغص والألم البطني في أعلى البطن، يضاف لها القيء وتلون الجلد وتصبّغ العين بالأصفر أو ما يسمى اليرقان، ونادرًا ما يحدث قصور كبدي شديد.

تشخيص متلازمة باد خياري

يشك الطبيب بوجود متلازمة باد خياري عند وجود التالي:

  •  تضخم كبد أو حبن أو قصور كبدي أو تشمع كبد، وذلك عند عدم وجود سبب واضح بعد الاختبار.
  •  نتائج غير طبيعية للتحاليل الدموية التي أجريت لتقييم وظيفة الكبد، بالإضافة لوجود ظروف مهيأة لزيادة خطورة التخثر.

في حال كانت نتائج اختبارات الكبد غير طبيعية، يجرى اختبارات تصويرية مثل الدوبلر، وفي حال كانت النتائج غير واضحة، نلجأ إلى المرنان المغناطيسي للأوعية الدموية أو الطبقي المحوري الوعائي.

في حال التخطيط للجراحة أو إجراءات توسيع الأوعية الدموية أو تحويلها فلا بد من تصوير الأوردة، إذ تؤخذ صور أشعة سينية للأوردة بعد حقن مادة تباين

قراءة المزيد ...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لهذا السبب تتمتع النساء بلياقة بدنية أكثر من الرجال!
التالى عادات تجميل صديقة للبيئة.. ما هي؟