أخبار عاجلة
الطرقات مفتوحة في بعلبك والمصارف التزمت بالاضراب -
إيران | إيران ترد على تصريحات بومبيو حول الاحتجاجات -

التهاب البروستات المزمن: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

إشترك في خدمة واتساب

التهاب البروستات المزمن Chronic prostatitis هو التهاب غدة البروستات الذي يستمر لمدة 3 أشهر أو أكثر، يكون مؤلمًا غالبًا ومن الممكن أن يؤثر على الوظائف الجنسية والقدرة على التبول، وقد يسبب العديد من المشاكل الصحية بما فيها العدوى الجرثومية المتكررة وأذيات في الأعصاب أو عضلات منطقة الحوض.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة إلى أسباب وأعراض التهاب البروستات المزمن، بالإضافة إلى طرق التشخيص والعلاج والعلاجات المنزلية والبديلة.

ما هو التهاب البروستات المزمن ؟

التهاب البروستات المزمن هو التهاب في غدة البروستات، وهي غدة صغيرة تشكل جزءًا من الجهاز البولي السفلي عند الذكور، إذ توجد تحت المثانة وتحيط بالإحليل، وهو الأنبوب الذي يحمل البول والمني خلال القضيب.

تُعد البروستات جزءًا من الجهاز التناسلي الذكري، وتنتج أحد السوائل التي تشكل السائل المنوي وتساعد عضلات هذه الغدة أيضًا على دفع السائل المنوي إلى مجرى البول أثناء القذف.

يمكن أن تؤثر مشاكل البروستات على التبول والوظيفة الجنسية، وذلك بسبب موقعها ووظائفها.

يكون التهاب البروستات مؤلمًا في كثير من الأحيان، وقد يعاني المريض منه بشكله المزمن أو الحاد.

  •  ينشأ التهاب البروستات المزمن بشكل تدريجي ويمكن أن يستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات، يعتبر الأطباء التهاب البروستات مزمنًا إذا استمرت الأعراض لمدة 3 أشهر أو أكثر، وقد لا يستجيب الالتهاب بشكل جيد للعلاجات الأولى التي يوصي بها الطبيب.
  •  أما التهاب البروستات الحاد فهو حالة مؤقتة تحدث بشكل مفاجئ، وقد تستمر بضعة أيام فقط أو أسابيع، وتستجيب بشكل جيد للعلاج غالبًا.

يُعد التهاب البروستات السبب الرئيسي لمشاكل المسالك البولية للرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، والسبب الثالث الأكثر شيوعًا في الجهاز البولي للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

الأسباب

يُعد التشخيص الدقيق مفتاح العلاج الفعال، ومع ذلك، فإن تشخيص سبب التهاب البروستات المزمن يمكن أن يكون صعباً في بعض الأحيان. تنقسم أسباب التهاب البروستات المزمن إلى فئتين عريضتين:

التهاب البروستات الجرثومي المزمن:

تسبب العدوى الجرثومية للبروستات التهاب البروستات الجرثومي المزمن. عند بعض الناس، تتطور الإصابة بعد التهاب المسالك البولية أو علاج التهاب البروستات الجرثومي الحاد.

تكون أعراض التهاب البروستات الجرثومي المزمن غالبًا أقل حدةً من أعراض التهاب البروستات الجرثومي الحاد، وقد يلاحظ الشخص الذي كان مصابًا سابقًا بالتهاب حاد أن أعراضه تتحسن، لكنها لا تزول.

قد يجد بعض المصابين بالتهاب البروستات الجرثومي المزمن أن العدوى ما تزال نشطة، وقد يكون هذا لأن الجراثيم تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية أو أن دورة علاج المضادات الحيوية كانت قصيرة جدًا، فوفقًا لإحدى الدراسات، يمكن لبعض الجراثيم التي تصيب البروستات أن تشكل أغشية حيوية biofilms عند الحيوانات، والتي تشبه طبقة البلاك التي تتشكل على الأسنان، ويمكن لهذا أن يجعل علاج العدوى أمرًا صعبًا.

التهاب البروستات المزمن غير الجرثومي، أو متلازمة آلام الحوض المزمنة chronic pelvic pain syndrome:

هذا شكل غير جرثومي من التهاب البروستات يمكن أن تكون له أسباب كثيرة ويصعب علاجه. قد يكون الشخص الذي أصيب بعدوى جرثومية سابقة في البروستات عرضة لخطر الإصابة بهذا النوع من التهاب البروستات، وقد يصاب أشخاص آخرون بألم مزمن في البروستات بعد التخلص من عدوى جرثومية.

تشمل الأسباب المحتملة لالتهاب البروستات المزمن:

  •  التوتر النفسي.
  •  الأضرار في المسالك البولية الناتجة عن عملية جراحية أو إصابة جسدية.
أعراض التهاب البروستات المزمن

أهم أعراض التهاب البروستات المزمن هو ألم الحوض أو الأعضاء التناسلية، وبالنسبة لبعض الناس، فإن الألم يبدو وكأنه نخر، بينما يشعر به آخرون كألم كثيف وحاد، وقد يذهب الألم أحيانًا أو يكون حاضرًا دومًا.

تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب البروستات المزمن ما يلي:

  •  الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، بما في ذلك الاستيقاظ عدة مرات في الليل لاستخدام الحمام.
  •  الألم أثناء التبول.
  •  صعوبة في التبول.
  •  الشعور المُلحّ بالرغبة في التبول.
  •  ألمًا في العجان، وهو المسافة بين كيس الصفن والمستقيم.
  •  ألمًا أسفل الظهر أو المستقيم أو القضيب أو الخصيتين.
  •  ألمًا عند القذف.
  •  صعوبة القذف.
  •  علامات العدوى، كالحمى والقشعريرة والغثيان أو القيء.
التشخيص

يجب على الذين يعانون من أعراض التهاب البروستات مراجعة الطبيب، ذلك أن التهابات البروستات الجرثومية قد تنتشر.

لتشخيص التهاب البروستات، يبدأ الطبيب عادةً بأخذ التاريخ الطبي للمريض، وقد يقرر إجراء فحص للمستقيم.

أثناء فحص المستقيم، يُدخل الطبيب إصبعًا في مستقيم الشخص لفحص

قراءة المزيد ...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الخراج خلف البلعوم: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
التالى عامل أساسيّ يساعد الأزواج في حل الخلافات.. تعرفوا اليه