هل يساعدك الكافيين حقًا على خسارة الوزن؟

هل يساعدك الكافيين حقًا على خسارة الوزن؟
هل يساعدك الكافيين حقًا على خسارة الوزن؟

تدّعي بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكافيين أنّ هذا المركب (الكافيين) يساعد على خفض الشهية، إذ أشارت أبحاث أخرى إلى أنّ الكافيين يمكن أن يُسرّع من عملية الاستقلاب.

يبدو أنّ هذه الادعاءات لا ترقى للمستوى المطلوب وفقًا لدراسة جديدة نُشرت اليوم (19 تموز) في مجلة Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics والتي وضّحت أن الكافيين لا يملك أي تأثير على خسارة الوزن.

استخدم الباحثون في هذه الدراسة 50 شخصًا بالغًا سليمًا بين عمر 18 و50 عامًا لمدة يوم واحد في الأسبوع خلال ثلاثة أسابيع وطلبوا منهم القدوم للمختبر في الصباح لشرب عصير يحتوي إما على الكافيين أو على كافيين وهمي (أي أن المشروب لا يحتوي على كافيين، ولكن يتم إخبار المشاركين باحتوائه على الكافيين) يكون المشروب إمّا خاليًا من الكافيين أو يحتوي على مقدار 4 أو 8 أوقية من الكافيين.

ولم يُخبر المشاركون أيّ نوع من المشروب قد تناولوه ولكن في نهاية التجربة يكون قد تناول كلّ منهم الأنواع الثلاثة كلّها.

وبعد 30 دقيقة من شرب القهوة قُدّم للمشاركين الفطور وسُمح لهم بتناول الكمية التي يرغبونها، ثم أُرسلوا إلى البيت وطُلب منهم تسجيل كل شيء تناولوه خلال بقية اليوم عن بعد (على الإنترنت) وسجّلوا أيضًا مستويات الشهية خلال اليوم.

وجد الباحثون أنّه عندما أُعطي الناس مشروب الكافيين منخفض التركيز تناولوا في المتوسط طعامًا على مائدة الإفطار بنسبة 10 بالمئة أقل من نسبة تناولهم عند إعطائهم مشروبًا خاليًا من الكافيين أو مشروبًا ذا تركيزٍ عالٍ من الكافيين.

وكانت النتائج كالتالي:

-تناول المشاركون وسطيًا حوالي 650 سعرة حرارية على مائدة الفطور بعد تناول مشروب منخفض التركيز من الكافيين.

– وتناولوا وسطيًا 721 سعرة حرارية بعد تناول المشروب الخالي من الكافيين.

– و715 سعرة حرارية وسطيًا بعد تناول المشروب ذي التركيز العالي من الكافيين.

ولا يبدو أن شهية المشاركين المُبلغ عنها قد تغيرت بناءً على كمية الكافيين التي تناولوها.

ووجد الباحثون خارج المختبر أنّه لا توجد فروق هامة في شهية المشاركين أو في كمية الطعام التي تناولوها خلال اليوم استنادًا إلى كمية الكافيين التي تناولوها.

ووجدوا أيضًا أنّ مؤشرات كتلة الجسم للمشاركين ليس لها أي تأثير على شهيتهم أو الكمية التي تناولوها.

كتب المؤلفون في الدراسة: «تشير النتائج: (يمكن أن يكون للكافيين أثر على استهلاك الطعام بعد فترة وجيزة من شربه ولكنّ هذا الأثر يتلاشى بسرعة) إلى أنّ للكافيين تأثيرات ضعيفة ومؤقتة على استهلاك الطاقة ولا تدعم أنّ الكافيين هو مثبط شهية فعّال».

وقالت الكاتبة المشاركة في الدراسة Carol DeNysschen رئيسة قسم الصحة والغذاء وعلم التغذية في جامعة SUNY Buffalo State College في بيانٍ لها: «وبدلًا من ذلك فالدراسة تؤكد على أهمية عادات الأكل الجيدة وعدم الاعتماد على وسائل خسارة الوزن غير المدعومة أو على الممارسات غير الصحية».


  • ترجمة: عدي بكسراوي
  • تدقيق وتحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 6 وجبات تتسبب في الغازات والانتفاخ.. هذه البدائل



 

Charisma Ceramic