أبراج الثلاثاء 16-04-2019 | توقعات علماء الفلك

أبراج الثلاثاء 16-04-2019 | توقعات علماء الفلك
أبراج الثلاثاء 16-04-2019 | توقعات علماء الفلك

| أبراج الثلاثاء 16-04-2019 حظك اليوم الأبراج اليومية | حظك اليوم الأبراج اليومية | الثلاثاء 16-04-2019 مع علماء الفلك جاكلين عقيقي وكارمن شماس، نقدم توقعات الأبراج الصينية وحظك اليوم في جميع الأبراج، برج (الحوت، الدلو، العذراء، القوس، العقرب، الجوزاء، الثور، الميزان، العقرب، الجدي، الحمل، الاسد).

لمعرفة حظك في الحب والصحة والعمل وقد تصيب او تخطيء هذه التوقعات ولكنها تظل في مجملها للتسلية والترفية.

أبراج اليوم هو علم ودراسة وقد قسم العلماء الأبراج الى أربعة أنواع رئيسية ويندرج تحت كل تقسيم ثلاثة أبراج وسوف نعرضها لكم ليتعرف كل صاحب برج عن نوعية برجه وصفاته وعيوبة وهم كالآتي:

الأبراج الناريه وهذه الأبراج تمثل التألق والحيوية والابداع وأنها مثالية كما تتميز أصحاب هذه الأبراج بالانشغال بأمور الذات ومن هذه الأبراج برج (الأسد والحمل والقوس).
الأبراج المائية يتميز أصحابها بالعاطفة الشديدة والرومانسية ويملكون إنفعالات وتعبيرات عاطفية دفينة ونجدهم في برج (العقرب والسرطان والحوت).
الأبراج الترابية ويشتهر أصحابها بالأناقة والواقعية وبالفخامة كما أنهم متحفظين وتقليدين ونجدهم في برج (الجدي والثور والعذراء).
الأبراج الهوائية يتميز أصحابها بالذكاء والخبرة والطاقة الفكرية والذكاء الشديد ونجدهم في برج (الميزان والجوزاء والدلو).

توقعات ماغي فرح


القمر في يجعلك تعمل بجد ولا ترغب في ترك أي عمل وسيعزز من طاقتك وفي تعاملك مع زملاء العمل , العلاقات التجارية تعد بأن تكون ناجحة ويمكنك تقديم المساعدة الحقيقية للأصدقاء والأقارب والمعارف. مساء سيكون من المفيد الذهاب في نزهة على الأقدام لصحة وبشرة جيدة ...عاطفيا تشعر بالقوة بسبب الالتزامات التي ستتمكن من تحقيقها وتتقرب أكثر من شريكك ! إذا كنت وحيد فمعرفة جديدة في مكان عملك ستجذب اهتمامك. 


اسمح لنفسك بالتألق وترك الأبواب مفتوحة للآخرين لرؤية سماتك الإيجابية. اليوم جيد لعلاقة حب ولتغطس في جو رومانسي تقول تحياتي إلى أحبائك ، ابحث عن كلمات للتعبير عن مشاعرك. سيكون لديك رغبة في إظهار حبك والعناية بالشريك والأحبة . بالأعمال اليومية ستجد طرقًا جديدة للتعبير الإبداعي مع نظرة جديدة على الأشياء المعتادة. 
 

اليوم مناسب لمختلف الأنشطة التجارية الصغيرة ، سواء في العمل أو في المنزل و مع العائلة. يمكن ان تجد حل ناجح لقضايا المال. العلاقات الودية يمكن أن تكون مثمرة للغاية وتسهم في تحسين حقيقي بنوعية حياتك . لا تتخلى عن مساعدة الأصدقاء. في الحب ستريد أحاسيس قوية جديدة وإغراءات جديدة. العواطف ستجذبك باستمرار. انصحك بعدم التسرع وخذ وقتك لحل الصعوبات. 


اليوم جيد لمقابلة أصدقائك وأخوتك وأبناء عمومتك وجيرانك! يوم مهم للتواصل والاتصالات وللكلام والكتابة والدراسات والعلاقات من جميع الأنواع. بمحادثاتك ستتصف بالموضوعية والمنطق. حاول تقييم القضايا المعقدة للعلاقات بعقلانية مع اهتماماتك الفكرية المشتركة والكتب والدراسات المشتركة..عاطفيا رياح الحب تهب في اتجاهات مختلفة فحاول اظهار مشاعرك لشريك حياتك وستشعر بالاطراء. إذا كنت ويحد يمكنك التعرف على شخص جديد من خلال معارفك الجدد أو عن طريق أحد الأقارب ! 

برج الاسد
تستعيد ثقتك بنفسك وتشعر بالقوة الداخلية و تقضي الكثير من الوقت والجهد في تنظيم يومك و تحديد المهام والأولويات لتتمكن من التعامل مع جميع الواجبات. يوم ايجابي لأمورك المالية والحصول على المال وللخروج للتسوق والشراء بشرط ان تكون متعقل بالنفقات وخاصة للنساء !..عاطفيا اليوم يمكنك أن تجد الإحساس بالأمان الذي تريده مع شريكك وكلماتك ستكون كافية لإظهار ما تشعر به! إذا كنت وحيد توقع ان تستمع لكلمات الاطراء من شخص يحوم حولك ! 

برج العذراء
القمر في برجك يغمرك بالمشاعر العاطفية الخفية و يجعلك متقلب المزاج فحاول ان تكون واضح مع أحبائك , مفتاح نجاحك اليوم هو الدقة في أداء أي عمل . حاول أن تكون واضح مع الآخرين سواء شخصيا او مهنيا ..عاطفيا مشاعرك تتقلب صعودا وهبوطا و من الممكن اليوم ألا يكون هناك توازن بينك وبين شريكك ولكن في النهاية ستجد الاستقرار ! إذا كنت وحيد يمكنك ايقاع الشخص الذي يظهرك الاهتمام ! 
 

تصرف بشكل طبيعي ودبلوماسي وسيكون الجميع راضي عنك تماما. تميل للهدوء وتجنب الضجيج وتقلل من كلامك وتميل للاحتفاظ برأيك لنفسك. الأصدقاء والأسرة سيقدرون أفكارك ولكن سيكون رأيك ضروري للاقتراب من العديد من القضايا المهمة فمن الأفضل عدم ترك المحادثات والمناقشات..عاطفيا لا داعي للقلق حيال ما يفكر فيه الشريك فقط دعه يعرف وجهة نظرك والتعبير عّما تشعر به.


يوم جيد للاحتماع بأصدقائك والأشخاص الذين ترتبط معهم باهتمامات مشتركة في الأندية أو النوادي والعمل معهم بشكل جماعي . سيكون لديك الفرصة للتعبير عن نفسك بشكل فردي و سيكون مزاجك رائع لتقوية علاقاتك..عاطفيا اليوم قد يكون لديك الكثير من الخطط مع أصدقائك ولكن عليك أن تجد طريقة للانضمام إليهم مع شريكك. إذا كنت وحيد ستكون ساحرًا بشكل خاص في هذه الأيام وقد يبدأ يظهر أحد معارفك الجدد في محيطك الودي ! 


القمر اليوم في ذروة برجك فتصبح حياك المهنية ومحاولة إظهار نفسك بأفضل شكل للمشرفين ورموز السلطة هي الأساس و تفضل التصرف بشكل أكثر استقلالية. تجنب المواقف المشوشة الوهمية للحصول على الدعم و للمضي قدمًا ..ماليا اليوم يمكنك مناقشة موضوع اقتصادي في العمل ...عاطفيا اليوم حياتك الشخصية يمكن أن تجذب اهتمام الناس في عملك ولكن سيكون من الجيد الفصل بينهما إذا كنت لا تريد الأسئلة. سواء كنت مرتبط او وحيد ستجد بعض الوقت لتبلبية احتياجاتك الشخصية . . 


يوم مثمر ينتظرك , يمكنك التفكير برحلة قصيرة مع الأصدقاء أو الأقارب وقضاء لحظات جميلة معهم ! قل فكرتك للأشخاص الذين تريد مرافقتك وتوقع ردود الأفعال!..ماليا يمكنك ايجاد حل ناجح للقضايا المالية وإبرام الصفقات المربحة وقد تحصل على مكافأة بعملك اليوم , اجتماعيا إذا تقدم أحد الأقارب للحصول على المساعدة فحاول مساعدته في حل مشكلة معقدة وتقديم حل أصلي ..عاطفيا اليوم رائع لآخذ شريكك في رحلة وقضاء أوقات سعيدة معا ! أو تمضية المساء معه و التحدث من قلبك ومناقشة المواضيع الهامة , إذا كنت وحيد فمزاجك الرايق سيجذب الآخرين لك . 
 

من المهم الآن التواصل مع صوتك الداخلي وتحديد مخاوفك و أوهامك و التمييز بينها بحكمتك الداخلية. عليك التكيف مع الآخرين في الشركة وتكون مهتمًا بالأشخاص الأذكياء والمبدعين والمثقفين المهتمين والبارعين فحاول استخدام كلماتك كقوة للتعبير عن نفسك وتوضيح وجهة نظرك ..ماليا يوم جيد لترتيب أمورك المالية المتعلقة بالديون الخاصة بك والقروض والبنوك والتأمين أو الإعانات .. عاطفيا اليوم يجعلك قريبا من شريك حياتك وهي فرصة لتجديد علاقتك وتنشيط العواطف بينكم مجددا . إذا كنت وحيد فقد تجعلك علاقة من الماضي تتخذ قرارات مهمة حول حياتك الشخصية..


يوم جيد للتفاعل والتعامل بشكل عملي مع الشركاء وستجد وجهات نظر مشتركة بشأن الأسئلة التي تسببت في الخلاف وتشعر بالتفاهم المتبادل. إذا كنت مدعوًا لقضاء بعض الوقت في زيارة فمن الأفضل عدم الرفض. من المحتمل أن تفتح آفاق غير متوقعة خارج المنزل..عاطفيا اليوم يلعب الحب دورًا مهما بيومك ويمنحك أفكارًا لعمل مفاجأة رومانسية لشريك حياتك! إذا كنت وحيد يمكنك اليوم ان تعيش قصة حب جديدة ستسعدك وتفرحك!

توقعات كارمن شماس

مولود اليوم 4/16: صريح، جريء، مغامر، قوي تحمل، تفضيل المشروعات النظرية على التخطيط العملي، استراتيجي وديناميكي، تملك حس المديح والاطراء والمروءة، اداري، منظم، حيوي، نشيط، روح طليعية بناءة، حاقد وغيور أحيانا، للبعض حظ سيء على صعيد زواج وارتباط بسبب الاهمال او الاندفاع او التهور أو الغضب، رغبة بادخال عنصر جديد على مجرى حياتك، ارادتك صلبة لانجاز جميع الاعمال المتراكمة خلال الفترة الماضية، الفترة القادمة تطوي صفحة من التعب وتكسب امور مالية وحسابات اوراق معاملات زيادة ممتلكات، للبعض ارتباط، للبعض ميراث، للبعض عودة حب من الماضي، بين شهرين الخامس والسادس سفر ومشاريع تنقل برامج جديدة، تتخلص من قلق مترافق بتعب نفسي وجسدي من خلال علم جديد وسفر.

برج الحمل
نهار متعب قد تتعرض لعراقيل غير معروف سببها الرئيسي، غير قادر على انجاز عملك مثلما تريد، احتمال كسل لذلك لا تضيع الوقت لأن نهارك يحمل مسؤولية مهمة، يوم مهم ومشغول في بعض التسويات، نهار يحمل قرار مهم، انتبه على صحتك، احتمال تتضطر أن تغير أكثر من مرة بسبب ظهور مسألة طارئة لذلك اطلب مساعدة تتسابق مع الوقت لانجاز مشاريعك المتراكمة تشعر بضرورة انجازها لاهميتها. 

برج الثور
من الصباح تتحسن المعنويات وتقوى الثقة بالنفس وتفرح لتقارب الرأي مع الأحباء، يوم ايجابي، تتحمس مع ما كل ماهو جديد، محاط بالمحبين حتى تعوّض اليومين الماضيين وتوظف طاقاتك، اليوم أشياء مثمرة احتمال تحصد نجومية وترغب بالخروج عن المألوف أو الروتين وقسم قد تسمع أخبار جميلة تخص أولاد، نهار للتواصل والنجاح، يوم مناسب لممارسة نشاط فني وصوتك مسموع وحظوظ معنوية مادية.
 
برج الجوزاء
أفكارك قوية ومترابطة تفكر في تقديم هدية لأحد أفراد عائلتك لأن نهارك يتحدث عن أمور بيتية عقارية وترغب بتجديد أثاث أو منزل أو تغيير أو تحسين نهار مقبول، تبحث بمواضيع مهمة تخص أفراد عائلتك، جرّب أن تعمل توافق ولا تترك زيول وجرّب أن تتأكد من الأجواء خالية من العتاب واللوم وتردد وعليك أن تشدد اليوم على التقارب مع العائلة إذا ظهر خلاف كن حذر قليلاً افضل النتائج اذا عرفت كيف تستفيد من الظروف التي تعطي حياتك مظهر جيد ومشجع ضمن عائلتك، للبعض اعطال وتصليحات مخالفة قانونية. 

برج السرطان
تتحسن أمورك بشكل تدريجي، تعود الحميمية والانسجام بالأجواء مجدداً، تتكيف مع بعض من محيطك تخطط وتتقرب من المخطئين في حقك يحاولون الاعتذار ، امنحهم فرصة للمصالحة، نهار حافل نشاطات يمكن مناسب لسفرة قصيرة وللتنقل، وللحب مكانة واضحة اليوم عندك مقابلاتك ملائمة من السلطة حسب عمرك ، للبعض عودة وتفاؤل وانطلاقة جديدة تخرج برحلة قصيرة، يوم مناسب للتنزه و تخلص من ضغط العمل لا تستسلم للغضب وتصب نقمتك ولا تفرط بالعتاب استفد من الظروف لاعطاء حياتك مظهر جيد ومشجع 

برج الاسد
تحرك على صعيد مالي لذلك كن حريص على الاستماع لرأي الآخرين وقدّم بعض التنازلات فترة ايجابية فرص مالية تعمل مع الشركاء تظهر مسائل مالية طارئة لها علاقة بالمنزل أو أحد أفراد عائلتك وتميل لتوظيف أموالك وللبعض لا تزال الثقة موجودة تنفيذ عمل مطلوب منك أن يكون في أمور مالية أو من عمل إضافي أن يكون فيه مالي يمكن استرداد دين مبالغ مالية قادمة في الطريق الك و نجمك طيب. 

برج العذراء
القمر ببرجك تزداد قوتك ونشاطك في جميع الاتجاهات، تلعب دور ايجابي تحقيق الغايات وتزداد حركتك وسوف تكون متأقلم مع أي وضع يتقدم نحوك، يبدو اليوم سريع بانجاز أعمالك وإعطاء الحلول المنطقية والسليمة لأي مشكلة ويطلق اللسان ويعبّر عن كثير من المشاعر الدافئة وتقدم صورة صادقة عن كثير من مواعيدك وتجني منها المتعة والصحة، تتحسن تصل للحقائق وتتخلص من تفاهة من حولك.
 
برج الميزان
انتبه قليلاً يوجد فوضى وخيبة أمل، كن حريصاً على ممتلكاتك، تجنب حسم الأمور المصيرية وغير واعد وبطيء وطاقة ضعيفة، يظهر خصام عدائية وتصرفاتك، لا تفرض رأيك ونختلف القوانين، يوم تشتد الضغوطات وتشعر بتوعك صحي انفعال شديد، انتبه من المحتالين، ضياع، نسيان القمر ببرج العذراء يسبب لك الألم. 

برج العقرب
يبدو كل شي بنظرك جيد، لقاء ومصالحة، جيد نهارك فترة رومنسية تتسارع الأحداث لتعوض قصص مرتبطة بالأصدقاء يقتربوا منك تحتاج للمديح ينشرح صدرك بمساعدة الأصدقاء والعائلة يباركون خطواتك ومشروعاتك. 

برج القوس
اليوم للعمل لا تسمح للقلق والتأثير على نجاحاتك وبإمكانك أن تطور عملك، تتعايش مع متطلباتك اليومية، لا تضيع عليك فرصة بإمكانك أن تقنع الآخرين بوجهة نظرك، جرّب أن تترك أفضل الانطباعات حتى لو شعرت بتوتر، انت على أتم الجهوزية لأنه يوم امتحان لك حسب عمرك، صورتك واضحة ادفع بمصالحك أو ادخال تغيير في عملك، قد يصيبك بعض القلق وتواجه مشكلات على غرار معظم الناس لا تهمل اي عارض غير طبيعي وتلجأ للمهدئات طلبا للنوم استشر المحبين. 

برج الجدي
نهار جيد ايجابي مناسب لإقامة حوار مهم وحتى تأخذ قرارات مهمة وتفكيرك بقمة نشاط وتزداد رغبتك في السفر لأماكن بعيدة تلتقي مع الآخرين واستقبل زوار تعتمد سلم الأولويات تقلل من ضغوطك النفسية وتحافظ على صحتك، تنشط مواعيدك وزياراتك وتشارك في نشاط دراسة يكون مناسب فيه مطالعة أو تجارة، تتخذ قرارات مهمة. 
 
برج الدلو
عصبي متوتر من أسباب لم تكن تتوقعها فاتورة تمرد على القانون تدخل في مواجهة مع من يعارضك بالرأي، انت نحط أنظار ومحور اهتمام الجميع لا تسمح للحاقدين يقتربوا منك، نقاشات مالية ترتيب حسابات تعالج الأمور تقدم تنازلات وتتكيف مع الحقيقة والواقع وتصل إلى اتفاق مفيد. 

برج الحوت
لفترة ليست لصالحك الحل الأفضل ان تمارس هواية مطالعة، شراكة تجعلك تشعر ببعض الغليان ومواجهة انتبه من تعاملاتك مع الشركاء وابتعد عن المواقف المتطرفة حتى تتمكن من تحقيق انجاز ونجاح في المفاوضات مع الطرف الآخر للبعض توقيع عقود وإيجاد قاسم مشترك بدل المواجهة قلل من المأكولات الدسمة تسبب لك القلق وعقلك يؤكد لك أن شك عندك وهمي الخصم اقوى منك.

توقعات جاكلين عقيقي

لا يزال القمر يتنقل في برج العذراء الترابي ولا تزال التاثيرات الايجابية تطال كل من مواليد الثور العذراء والجدي.

برج الحمل
مهنياً: يسلط هذا اليوم الضوء على الأرباح المادية وتكون طاقتك هائلة، وتنجز اعمالاً تتطلب شجاعة وقوة.
عاطفياً: يتسلط الضوء على زواج محتمل تدرسه او تخوضه او تعطي وعداً به، تستقر هواجسك وتختفي تماماً ليحل مكانها الفرح والبهجة.
صحياً: أنت في صراع مع ذاتك وفي سباق مع الوقت، وضعت لنفسك أهدافاً عالية وتبذل كل جهدك وأقصى طاقة ممكنة لبلوغها. 

برج الثور
مهنياً: تشعر بالارتياح نوعاً ما وتستفيد من بعض الفرص في حياتك المهنية، وتحقق أمراً مذهلا ، وتفرح بالعمل ضمن مجموعة معيّنة ولتسوية إدارية.
عاطفياً: تضطر الى اتخاذ قرارات تتعلق بحياتك العاطفية وتبتعد قليلاً عن الاجواء المهنية وتواجه بعض المشاكل العائلية والاحتكاكات، فكن حذراً.
صحياً: أنت تضج بالطاقة والحيوية الديناميكية، مما يجعلك مرتاحاً جسدياً وفكرياً، فينعكس الأمر على حياتك الصحية. 

برج الجوزاء
مهنياً: الفلك يطلب منك التروي حتى لا تعرض نفسك للاخطار والحوادث وحاول ان تتجنب والمغامرات الخطيرة والتطرف على انواعه الحرجة
عاطفياً: تعيش اجواء عاطفية عائلية متناقضة تنشغل عن الشريك بأمور متنوعة كالعمل او السفر او حتى الامور اليومية
صحياً: شرب المياه بمعدلات عالية ضروري من اجل صحة افضل. 

برج السرطان
مهنياً: شخصيتك القوية تخيف الآخرين، وتدفعهم إلى التفكير ملياً قبل خوض أي مواجهة معك في العمل .
عاطفياً: الحبيب قد يكون السبب في اضطرابات وخيبة أمل في مشاريع أعددت لها بدقة متناهية
صحياً: تصل إلى مرحلة كبيرة من التعب الجسدي والفكري وتبحث عن الراحة . 

برج الاسد
مهنياً: الثقة والصراحة مطلوبتان في العمل، فهما من أفضل السبل لتأمين أجواء مهنية اكثر انتاجاً وفاعلية.
عاطفياً: لقاء رومانسي مع الشريك بعيداً عن المحيط، وهذا يضع حداً للخلافات السطحية بينكما.
صحياً: حاول أن تعتمد على الخضار والفواكه لوجبة المساء، فهذا يريح معدتك أكثر. 

برج العذراء
مهنياً: تحصل على معنويات غير منتظرة ترفع من منسوب حماستك وندفعك الى البدء بمشروع ضخم.
عاطفيا: تهتم بمسألة تتعلق بالشريك وبمحيطك العائلي، ما يستوجب منك التأني في التعاطي معه.
صحيا: تكون شديد العصبية وتستنفد الكثير من الطاقة، لكن حاول أن تكون حذراً بعض الشيء. 

برج الميزان
مهنياً: يساعدك أصدقاء نافذون أو قادرون يشغلون مراكز قوية، ومشاركتك في بعض المناسبات الكبيرة تساعدك على إيجاد بعض الحلول.
عاطفياً: الوضع العاطفي يبدو غير مستقرّ، ويقلق راحتك في بعض الأحيان، المهم أن تتجنّب استعراض القوى، وأن تتصرّف بهدوء ولياقة وتتكيف مع الأوضاع قدر الإمكان.
صحياً: لا بأس من متابعة البرامج المهتمة بالشأن الصحي ومحاولة تنفيذ ما تعرضه من حلول للتخلص من بعض المشاكل الصحية. 

برج العقرب
مهنياً: تكبر تطلعاتك فترنو الى منصب جديد لتعزيز موقعك في العمل، ولا سيما أن الظروف ملائمة للقيام بخطواتك.
عاطفياً:لا تدع انشغالاتك المهنية تنعكس سلباً على علاقتك بالشريك، من الأفضل ان تلتزم مواعيدك حتى لا تفقد مصداقيتك.
صحياً: إنتبه من كثرة التنقلات المتعبة، وتفادَ القيام بالعمل أكثر مما هو مطلوب منك. 

برج القوس
مهنياً: خطوات مهمة وقرارات حاسمة قيد التنفيذ، لكن ذلك لا يعني القيام بخطوات عشوائية وغير مدروسة.
عاطفياً: حين يخطئ الشريك عليك أن تظهر له أخطاءه، وفي حال عدم القيام بذلك فقد يقع في الخطأ مجدداً.
صحياً: أنت مقتنع تماماً بما تقوم به على صعيد المحافظة على صحتك؟ إذن استمر في ذلك. 

برج الجدي
مهنياً: لا تستلم أمام الضغوط، فالهدف الذي حدّدته لنفسك ليس سهلاً، لكن تحقيقه ليس مستحيلاً.
عاطفياً: بعدك عن الشريك يشعرك بالوحدة، فحاول أن تمنح نفسك وقتاً أطول، وهذا يساعدك على تخطي ذلك .
صحياً: تريث واستفد من الحيوية التي تتمتع بها ولا تبذرها كلها في غير محلها. 

برج الدلو
مهنياً: مشروع مهم تحدد على أثره آفاق المرحلة المقبلة في العمل، وهذا ما يساعدك على تحقيق مستقبل أفضل.
عاطفياً: كُن إيجابياً ومتحفظاً، تنتصر على السلبيات، ولا تتهرب من الواجبات تجاه الشريك، بل تكون على استعداد لتلبية كل مطالبه
صحياً: وظّف طاقتك الخلاقة وفكرك النيّر لإيجاد الحلول المناسبة لصحتك، ولا تجعل أصحاب النيات السيئة يضعون العراقيل أمامك. 

برج الحوت
مهنياً: تعيش تجربة حساسة ودقيقة، وقد تكون من أصعب التجارب واهمها، لذا كُن حذراً جداً فالوضع ينذر بحوادث ومشاكل.
عاطفياً: لا تستهن بأفكار الشريك لمساعدتك في حل قضية طارئة، فهو قادر على ذلك على الرغم من كثرة انشغالاته العائلية.
صحياً: حاول أن تقصد الملاعب الرياضية ومشاهدة بعض المباريات لتشجيع فريقك المفضل. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى