إيران | إيران تنفي امتلاكها لـ"برنامج نووي سري"

إيران | إيران تنفي امتلاكها لـ"برنامج نووي سري"
إيران | إيران تنفي امتلاكها لـ"برنامج نووي سري"

نفى كاظم غريب آبادي، مندوب وسفير الدائم بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، التقارير عن وجود برنامج نووي سري تنفذه طهران، وذلك عقب ما نقلته وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين قالوا إنه تم العثور على آثار لليورانيوم في عينة أخذها المفتشان الدوليان من موقع إيراني وصف بأنه "مخزون نووي سري".

وقال غريب آبادي في تغريدة على "" اليوم الاثنين إن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست تابعة للولايات المتحدة ليحدد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون زيارات مسؤوليها"، نافيا وجود نشاط نووي سري إيراني.

وشدد مندوب إيران على أن زيارة المدير العام المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا إلى طهران تأتي في إطار التعامل والتعاون المعمول به بين إيران والوكالة الدولية.

وقال غريب آبادي إن الزيارة الحالية للوكالة "ليست ضمن جدول أعمال خاص كما يتمناه بولتون"، موضحاً أنه "تم خلالها التباحث بشأن أوجه التعاون فيما يخص التحقق من تطبيق الاتفاق النووي والبروتوكول الإضافي واتفاقية الضمانات الشاملة".

وجاءت هذه التصريحات رداً على تغريدة لبولتون قال فيها إن مجلس حكام الوكالة أطلع فيروتا على أنشطة سرية نووية لإيران، وإن المجلس يجهز لإصدار تقرير بهذا الشأن.

واعتبر غريب آبادي أن أية محاولات للإخلال بالتعاون بين إيران والوكالة الدولية يُعد "عملاً تخريبياً وسيواجه بإجراءات مناسبة من قبل إيران".

في سياق متصل، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين إن إيران بدأت في تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وتتجه نحو تخصيب اليورانيوم رغم أن ذلك محظور بموجب الاتفاق النووي.

وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران أبلغتها بأنها تجري تعديلات لاستيعاب مجموعات متتالية من 164 جهازا للطرد المركزي من طرازي IR-2m و IR-4.

وأضاف المتحدث أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحققوا من وجود عدد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة.

وتابع: "لقد تم تحضير جميع أجهزة الطرد المركزي المثبتة للاختبار باستخدام سداسي فلوريد اليورانيوم". وأضاف أن إيران أبلغت الوكالة أنها ستقوم بتعديل خطوط أجهزة الطرد المركزي البحثية بحيث يتم إنتاج اليورانيوم المخصب، وهو أمر غير مسموح به بموجب الاتفاق النووي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إيران | وكالة الطاقة تتهم إيران بتركيب أجهزة متطورة للطرد المركزي
التالى إيران | الوكالة الذرية: أكدنا ضرورة التزام إيران بشروط الاتفاق