أخبار عاجلة
زيارة دمشق: قرار “استراتيجي” من عون -
لبنان تحت “رحمة” النيران… أين طائرات الإطفاء؟! -
تقرير أميركي: «حزب الله» في ولايات كثيرة -
خطوات بسيطة لإعادة نضارة البشرة مع التقدم بالعمر! -
سوريا | هجوم مضاد لـ"قسد" غرب رأس العين.. واستعادة مواقع -

إيران | مخالفاً خامنئي.. ظريف يصف تظاهرات العراق بالمحقة

وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، احتجاجات بأنها "هموم محقة"، زاعماً في الوقت عينه أن "فئة ضئيلة جداً لا تمثل الشعب العراقي حاولت استغلال معاناته".

ووفقاً لوكالة "فارس" فقد قال ظريف في تصريحات، الأربعاء، إن " لدى الشعب العراقي هموماً محقة تماماً، وإن أعلنت صراحة أيضا أنها ستبذل كل جهودها لمعالجة تلك الهموم والمصاعب التي يعاني منها الشعب العراقي، ولكن من جانب آخر هناك من سعوا لاستغلال تلك الهموم، وهم فئة ضئيلة جداً ولا تمثل الشعب العراقي".

إعلام الرسمي و"المؤامرة"

وأتى هذا الموقف، بينما لا تزال وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية تصف الاحتجاجات العراقية بأنها "مؤامرة" على غرار ما وصفها المرشد الإيراني علي خامنئي سابقاً، حيث كتبت صحيفة "كيهان" التي تمثل آراءه، في افتتاحيتها، الثلاثاء، أن "احتجاجات العراق مؤامرة ضد محور المقاومة وكانت بتحريض من سفارات غربية".

وزعمت "كيهان" أن "السفارات الأميركية والبريطانية والهولندية حرضت على الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية".

كما كررت الصحيفة التهم لما وصفتهم بالأعداء بأنهم كانوا "يخططون لاضطرابات في العراق منذ شهور بهدف إضعاف العلاقات بين طهران وبغداد".

إلى ذلك، اعتبرت أن تلك "المؤامرة"، بحسب وصفها، تستهدف مواقف وسياسات رئيس الوزراء العراقي، عبد المهدي، تجاه المطالب الأميركية

مظاهرات العراق 5 أكتوبر رويترز
توقع احتجاجات مماثلة في

وادعت "كيهان" أن "أحداث العراق جزء من لعبة أكبر في المنطقة ضد محور المقاومة"، وتوقعت "احتجاجات مماثلة في لبنان قريباً".


يذكر أن مكتب حفظ ونشر آثار المرشد، علي خامنئي، كان ذكر في تغريدة على ""، الاثنين، أن المرشد يصف الاحتجاجات الأخيرة في العراق بأنها من "مؤامرات الأعداء".

وجاء في نص التغريدة حول الأحداث في العراق "إن الأعداء يحاولون زرع الفُرقة لكنهم فشلوا ولن تنجح مؤامراتهم"، دون تحديد هوية هؤلاء الأعداء الذين تآمروا على العراق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إيران | إيران: برنامجنا النووي سيعود إلى مرحلة ما قبل الاتفاق
التالى إيران | بومبيو: الناقلة الإيرانية فرغت حمولتها في سوريا