أخبار عاجلة
أبي اللمع: التعرض للإعلام مرفوض -
الحواط: لحماية السلطة الرابعة -
فيديو لقوى الأمن يوثّق الاعتداء على عناصرها -

العراق | بخضم الاحتجاجات.. بنس في زيارة مفاجئة للعراق

إشترك في خدمة واتساب

وصل نائب مايك بنس السبت إلى في زيارة غير معلنة مسبقا، يتفقد خلالها قوات بلاده في قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غرب البلاد، بحسب ما أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس، فيما كشف مصدر حكومي لرويترز أن بنس يعتزم لقاء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وهي الزيارة الأولى لبنس إلى العراق، والأولى لمسؤول أميركي على هذا المستوى منذ زيارة الرئيس القاعدة نفسها في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2018 لساعات فقط، ما أثار جدلا لعدم لقائه أي مسؤول عراقي.

وتأتي زيارة بنس الذي لم يكشف عن جدول زيارته، في خضم احتجاجات واسعة يشهدها العراق منذ قرابة شهرين، للمطالبة بـ"إسقاط النظام" وإجراء إصلاحات واسعة.

وقبل يومين، دعا رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي، إلى عدم التدخل في الشؤون العراقية. وقال في مقابلة مع "العربية"، أدعو إيران لإعادة النظر بسياساتها في العراق وعدم التدخل بشؤونه. وأضاف: "على طهران محاسبة الأطراف الإيرانية التي تتدخل في تشكيل ".

إلى ذلك، تشير الإحصاءات إلى مقتل ما لا يقل عن 320 محتجاً وإصابة الآلاف منذ بدء الاحتجاجات الحاشدة بساحة التحرير وسط بغداد في الأول من أكتوبر، إذ يشكو المتظاهرون من الفساد الواسع ونقص فرص العمل وضعف الخدمات الأساسية، بما في ذلك بشكل دوري على الرغم من احتياطيات العراق النفطية الهائلة.

من احتجاجات العراق

وانتشرت تلك التظاهرات من العاصمة إلى مدن في الجنوب بمطالب وصلت إلى التغيير السياسي الشامل في البلاد.

وكانت الحكومة العراقية وعدت بإجراء عدد من الإصلاحات من بينها محاسبة الفاسدين وهادري المال العام، إلا أن كل ذلك لم ينجح حتى الآن في تهدئة الاحتجاجات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى العراق | إيران تنفي علاقة مواليها بهجوم السفارة.. وصور تفضح