أخبار عاجلة
باسل خياط يحتفل بعيد ميلاد زوجته بأجواء رومنسية (صور) -
الأمم المتحدة تتوقع عودة 250 ألف لاجئ سوري -
وراثة لـ”فتح”؟ قيادة “حماس” تزور لبنان -
سياسة “تجفيف السيولة” لا تكبح الطلب على الدولار -
عون لـ”التشاوري”: سمّوا وزيراً من خارجكم -
“الألبسة”.. من المرحلة الذهبية إلى الكبوة! -
عون يستعجل الحل و”حزب الله” يستمهل -
“حلقة مفرغة” -
اللقاء التشاوري مرتاح لتحرك عون -

دليل مواقع الفيصل

مجوهرات ديان

شات لبنان

العراق | من هو مازن الأشيقر؟.. المرشح لتسوية رئاسة حكومة العراق

العراق | من هو مازن الأشيقر؟.. المرشح لتسوية رئاسة حكومة العراق
العراق | من هو مازن الأشيقر؟.. المرشح لتسوية رئاسة حكومة العراق

| أكدت مصادر مقربة من المشاورات السياسية أن هناك عددا من الأسماء تداولتها القوى السياسية بينهم "مازن الأشيقر"، الذي قد يكون الأوفر حظاً في حال تضاؤل فرص عادل عبد المهدي بالوصول لمنصب رئيس الوزراء.

وأفادت المصادر بتوصل الكتل السياسية إلى اتفاق شبه نهائي لتقديم مرشح تسوية لمنصب رئيس الوزراء، بألا ينتمي لأي من الأحزاب، وألا يكون من الذين استلموا منصباً في الحكومات السابقة وهذا ما ينطبق على الأشيقر.

كما وأشارت المصادر على اتفاق الكتل السياسية بأن يكون رئيس الوزراء حرا في اختيار تركيبته الوزارية.

من جانبه، أكد الأشيقر ما تم تداوله حول ترشيح اسمه لمنصب رئاسة الوزراء، وقدم شكره لمن وضع ثقته لاختياره كمرشح مستقل تكنوقراط.

وأثنى الأشيقر على دعم الزعيم الصدري مقتدى الصدر له، حين اختاره شخصية تكنوقراط لوزارة الاتصالات ضمن القائمة المقترحة لرئيس الوزراء #حيدر_العبادي.

وعبّر الأشيقر الحاصل على شهادة الهندسة الإلكترونية من جامعة كاليفورنيا عام 1985، في منشور له عبر صفحته في #فيسبوك، عن امتنانه لثقة الجمهور الداعم لترشيحه، مشيراً إلى أن أمام الحكومة المقبلة تحديات كثيرة، لتحسين الوضع السياسي والاقتصادي والأمني، والتي بحاجة إلى اختيار وزراء وفقاً لمعايير النزاهة والخبرة والكفاءة.

وأشار إلى أن # على حافة الهاوية من الناحية الاقتصادية، وأنه لا مجال للاستمرار في نظام المحاصصة، وتقسيم الوزارات حسب القوميات والطوائف والذي كان سبباً في نفور معظم الناخبين، وعدم مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية الماضية.

يشار إلى أن الخبير الاقتصادي والسياسي مازن الأشيقر من مواليد محافظة #كربلاء، أحد قيادات تكتل بيارق الخير المنضوي في ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، وقد حصل حتى الآن على موافقة كل من الفتح، وسائرون، والقرار، والوطنية، والحكمة بأن يكون ضمن الأسماء المرشحة، فيما ينتظر أن تتم موافقة الكتل الأخرى.

يذكر أن الأشيقر قام بتأسيس عدة معامل إلكترونية في ، والمكسيك، والصين، وتايلند، وتايوان، وسنغافورة، وأصبح مديراً عاماً لشركة موتورولا عراق من 2003 الى 2007.

ثم أصبح خبيراً اقتصادياً في رئاسة الوزراء قبل أن يكون المدير التنفيذي لشركة آسياسيل للاتصالات في السليمانية، ثم أدار شركة نالكو النفطية في البصرة.

ومن أهم مرتكزات برنامج الأشيقر يكمن بالاعتماد على برنامج اقتصادي تنموي رصين بعيد عن سياسة تكديس الموظفين في الدوائر الحكومية، وإفساح المجال إلى الاقتصاد الحر لأخذ مكانته الطبيعية في البناء والصناعة والزراعة والتجارة والسياحة لاستيعاب الكفاءات العراقية والأيدي العاملة من العاطلين لغرض رفع المستوى المعيشي والخدمي لجميع أبناء الشعب العراقي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى العراق | العراق.. الموصل تعلن "الطوارئ" بسبب سيول الأمطار

هل سيتم تشكيل الحكومة قبل نهاية السنة؟

الإستفتاءات السابقة

لينكات سيو