ما هذا الإنتفاخ في مفصلك؟

ما هذا الإنتفاخ في مفصلك؟
ما هذا الإنتفاخ في مفصلك؟

كتبت ماريانا معضاد في صحيفة “الجمهورية”:

يعاني كثير من الناس من كتلة تظهر على مفاصلهم، إن كان على الكوع أو الركبة أو غيرها. ويرافق هذه الكتلة أو الانتفاخ احمرار بالبشرة، وأحياناً الألم. إذاً، ما هو هذا الانتفاخ في المفصل؟ ما أسبابه، وكيف يمكنك الوقاية منه؟

التهاب الجراب هو التهاب يصيب كيساً أو تجوا

العلاج

في حال الإصابة بأي نوع من التهاب الجراب في أي منطقة كانت ولأي سبب كان، على المريض أولاً إراحة المفصل المصاب وتخفيف حركته قدر الإمكان. وأضافت طبش في هذا السياق: «أحياناً، يثبّت الطبيب مفصل المريض ليمنع الحركة. ويجب وضع الثلج على المفصل لتخفيف الالتهاب والإزعاج، كما يمكن وصف مسكنات للألم. وإذا كان سبب التهاب الجراب جرثومة، يتناول المريض مضاداً حيوياً لمحاربة الجرثومة. ويتم أولاً زرع ما داخل الجرثومة للكشف عن محتواها ونوعها، بهدف وصف المضاد الحيوي المناسب لها. أما إذا كان السبب داء النقرس، فيصف الطبيب مضادات التهابات، مع أدوية لتخفيف ملوحات الدم لتفادي معاودة الالتهاب. وإذا كان السبب أمراض الروماتيزم، فيعالج الطبيب التهاب الجراب من خلال معالجة الروماتيزم. وفي حال تكرّر التهاب الجراب، يتمّ إجراء جراحة على المريض لإزالة الانتفاخ».

ملاحظة: يتم معالجة كل مشاكل المفاصل بحقن الكورتيزون. ولكن الجراب حالة مختلفة. فلا تنصح د. وداد بهذا العلاج لالتهاب الجراب، لأنه «غير فعّال في أغلب الأحيان، وثمّة احتمال وقوع مضاعفات وظهور جرثومة في الالتهاب»، ما يفاقم الوضع.

الوقاية

قدّمت طبش نصائح توجيهية لقرّاء «الجمهورية» للوقاية من التهاب الجراب وهي:

  • تجنّب الحركة والضغط على المنطقة نفسها، عبر تغيير الوضعية التي تؤذي المفصل عمداً مثلاً عند ممارسة النشاط اليومي المتكرّر الذي يسبب الضغط على المفصل.
  • معالجة كل الجروحات حول المفاصل وعدم إهمالها، وذلك لتفادي التقاط جرثومة ودخولها إلى المفصل.
  • معالجة الروماتيزم أو داء النقرس في حال الإصابة بأحدهما وعدم الإهمال.
  • الالتزام بتوجيهات الطبيب. فللأسف، داء النقرس (أو الملوحات في الجسم) مثلاً من أكثر الأمراض التي لا يُشفى منها المرضى على الرغم من وجود علاج. ويعود ذلك لعدم التزامه بالحمية العذائية الموصوفة له، وعدم الاستمرار بتناول الدواء من دون موافقة الطبيب.

وفي حال عدم معالجة التهاب الجراب العادي، تشمل المضاعفات بحسب طبش التالي:

  • قد يتحول الالتهاب إلى جرثومة.
  • قد يصبح التهاب الجراب مزمناً ولا يزول أبداً، ويسبب الإزعاج من حيث الشعور بالألم أو من حيث المظهر.
  • في حال عدم معالجة التهاب الجراب الناتج من جرثومة، قد تنتقل الجرثومة إلى الدم وتسبب مشاكل صحية إضافية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى