7 فوائد صحية لشرب الماء الساخن صباحاً

7 فوائد صحية لشرب الماء الساخن صباحاً
7 فوائد صحية لشرب الماء الساخن صباحاً

يعمل الماء كمواد تشحيم ومذيب وممتص للصدمات ومادة بناء للحفاظ على صحة جميع أعضاء الجسم وتشغيل أنظمته بسلاسة، وفقًا لبحث نُشر في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، لكن هل درجة حرارة ذلك الماء تحدث أي فرق؟

ويشار إلى أنه، إذا تبدأ يومك بكوب ساخن من الماء، يمكن أن يكون له فوائد متزايدة تتجاوز شرب الماء العادي بدرجة حرارة الغرفة.

لفت أوميد مهدي زاده، طبيب الأنف والأذن والحنجرة وإختصاصي الحنجرة في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، بولاية كاليفورنيا الأميركية، إلى أنه من المهم أن تكون درجة السخونة معتدلة، فقد حددت الوكالة الدولية لأبحاث التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن شرب المشروبات الساخنة جدًا -التي تزيد عن 65 درجة مئوية- ربما تكون مادة مسرطنة للإنسان وقد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.

إنقاص الوزن

يقول الدكتور مهدي زاده إن استهلاك الماء الساخن وحده لن يجعلك تفقد الوزن، لكنه يمكن أن يزيد من شعور الشبع. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الجسم استخدام طاقة إضافية لتبريد السوائل الساخنة أو تسخين السوائل الباردة، مما يساعد على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الزائدة.

يزيل الجيوب الأنفية

البخار الناتج عن الماء الساخن يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الاحتقان وفتح الجيوب الأنفية، وللحصول على أقصى تأثير، جرب استنشاق البخار قبل شربه.

مفيد لصحة الاسنان

تشير اختصاصية أمراض اللثة والتغذية، ساندا مولدوفان، إلى أن الماء الدافئ يعد خياراً أفضل للأسنان وترميم الأسنان، ويتم امتصاصه بسهولة أكبر.

يحسن عملية الهضم

شرب الماء الساخن يزيد من حركية المريء مما يساعد في حل بعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الشعور بأن الطعام عالق في الحلق.

التخلص من السموم

يزيد شرب الماء الساخن درجة حرارة الجسم الأساسية، مما يحفز عملية التعرق، وهي إحدى الطرق التي يتخلص بها الجسم من السموم.

يحسّن الدورة الدموية

شرب الماء الساخن يمكن أن يحسن الدورة الدموية في بعض الحالات، فالجفاف هو أحد أسباب انخفاض حجم الدم وانخفاض ضغط الدم.

يخفف الإمساك

الإمساك يحدث عندما تكون حركة الأمعاء قليلة أو منعدمة ويكون السبب الشائع هو الجفاف. فقد يساعد الماء الساخن في تحفيز حركة الأمعاء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى