“تويتر” يلجئ لـ”حبة السم” لمواجهة إيلون ماسك!

“تويتر” يلجئ لـ”حبة السم” لمواجهة إيلون ماسك!
“تويتر” يلجئ لـ”حبة السم” لمواجهة إيلون ماسك!

كشف أشخاص مطلعون أنَّ مجلس إدارة شركة يفكر في اعتماد إجراء من شأنه حماية الشركة من عروض الاستحواذ العدائية، بعد عرض الملياردير إيلون ماسك، غير المرغوب فيه، أخذ الشركة لصالحه.

حيث قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم في أثناء مناقشة المداولات الخاصة، إنَّ أحد الخيارات قيد الدراسة هو اعتماد خطة حقوق المساهمين، أو المعروفة باسم “حبة السم”، وهو تكتيك دفاعي يتبعه أعضاء مجلس إدارة شركة ما؛ للتصدي لعمليات الاستحواذ غير الودي. وقد يعلن تويتر عن خطة “حبة السم”، السبت 16 نيسان 2022. ووفقاً لأحد الأشخاص، هناك سيناريو آخر قيد الدراسة يتمثل في القول إنَّ عرض “ماسك” منخفض للغاية وذلك وفق ما نقلته وسائل إعلام أميركية، منها وكالة  Bloomberg في تقريرها يوم الخميس 14 نيسان 2022، وموقع  Business Insider يوم الخميس 14 نيسان 2022.

كان ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، عرض يوم الخميس 14 نيسان 2022، 54.20 دولار أميركي للسهم؛ مما يجعل قيمة شركة الشبكة الاجتماعية 43 مليار دولار. وحصل “ماسك”، الذي قال إن عرضه هو “الأفضل والأخير”، بالفعل على حصة تزيد على 9% في تويتر منذ وقت سابق من عام 2022

في المقابل اجتمع مجلس إدارة تويتر، يوم الخميس، لمراجعة اقتراح “ماسك”؛ لتحديد ما إذا كان في مصلحة الشركة وجميع المساهمين فيها. ورفضت الشركة التعليق على العرض أو استراتيجية مجلس الإدارة.

في حين يتيح تكتيك “حبة السم” الدفاعية للمساهمين الحاليين الحق في شراء أسهم إضافية بسعر مخفض؛ مما يقلل بفعّالية من ملكية الطرف المعادي. وهذا التكتيك الدفاعي شائع بين الشركات التي تتعرض لانتقادات شديدة من المستثمرين النشطاء أو في حالات الاستحواذ العدائية.

على الجانب الآخر، قال أكبر مساهم فردي في تويتر، إيلون ماسك، إنَّ لديه خطة احتياطية في حالة رفض مجلس الإدارة محاولته الاستحواذ على الشركة بتقييم يبلغ 43 مليار دولار.

حيث سأل كريس أندرسون، المنسق الرئيسي لمنظمة TED Conferences، خلال مقابلة مع “ماسك” في القمة السنوية للمنظمة يوم الخميس: “لقد قلت إنك لن ترفع السعر. هل هناك خطة بديلة؟”.

أجاب “ماسك” بنبرة قاطعة: “نعم هناك”؛ مما أثار ضحك الجمهور، وضغط أندرسون: “أعتقد أننا نود سماع القليل عن الخطة ب”، فأجاب “ماسك”: “ربما في وقت آخر”.

لكن مستثمراً بارزاً واحداً على الأقل قال إنَّ العرض كان منخفضاً للغاية، وبدا رد فعل السوق متفقاً. قال الأمير السعودي إنَّ الصفقة “لا تقترب من القيمة الجوهرية” للشبكة الاجتماعية الشهيرة.

يذكر أنه وفي حديثه بوقت لاحق، الخميس 14 نيسان 2022، في مؤتمر TED، قال “ماسك” إنه غير متأكد من أنه “سيتمكن بالفعل من الحصول عليها”. وأضاف أنَّ نيته كانت أيضاً الاحتفاظ “بأكبر عدد من المساهمين يسمح به القانون”، بدلاً من الاحتفاظ بالملكية الفردية للشركة بنفسه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى