عون وبوتين: ندعم تطبيق مبادرة روسيا للّاجئين

عون وبوتين: ندعم تطبيق مبادرة روسيا للّاجئين
عون وبوتين: ندعم تطبيق مبادرة روسيا للّاجئين

أكد رئيس الجمهورية ونظيره الروسي فلاديمير بوتين العزم على “تكثيف الحوار السياسي بين ولبنان، بما في ذلك على المستوى البرلماني، وتعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية في التجارة والاقتصاد والاستثمار والطاقة والثقافة والمضمار الإنساني والتربية والرياضة والسياحة وغيرها من مجالات التعاون”.

وأعرب الرئيسان، في بيان مشترك صدر بعد المحادثات التي أجرياها في الكرملين، عن قناعتهما بأن “لا بديل عن الحل السلمي للقضية السورية”، حيث شددا على “ضرورة حل هذا النزاع من خلال الوسائل السياسية والديبلوماسية، استنادًا إلى قرار رقم 2254، ومقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي”.

وأكد البيان أن الطرفين “يدعمان بقوة الجهود التي تضطلع بها سلطات الجمهورية العربية السورية وحلفاؤها لمحاربة الإرهاب المتمثل بتنظيم “” وجبهة “النصرة” والمجموعات المتفرعة عنهما”.

كما أعربا عن تأييدهما “للجهود الرامية إلى تطبيق مبادرة روسيا لتأمين عودة السوريين والمهجرين داخليًا”، واعتبرا أن “حل هذه المشكلة يعتمد مباشرةً على تهيئة الظروف المواتية في ، بما في ذلك الظروف الاجتماعية والاقتصادية، من خلال إعادة الإعمار ما بعد الصراع”. كما دعيا “المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى تأمين كل المساعدة الممكنة لهذه العملية”.

وفي مجال آخر، دعا الرئيسان إلى “إيجاد حل عادل للمسألة النووية الإيرانية، مع الأخذ بعين الاعتبار حق الجمهورية الإسلامية الايرانية المشروع بالاستعمال السلمي للطاقة الذرية وفقًا لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية”.

للاطلاع على نص البيان، إضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى