زاسبكين: عودة النازحين غير مرتبط بالتسوية السياسية في سوريا

زاسبكين: عودة النازحين غير مرتبط بالتسوية السياسية في سوريا
زاسبكين: عودة النازحين غير مرتبط بالتسوية السياسية في سوريا

أكد السفير الروسي الكسندر زاسبكين “أننا سنعمل لتحقيق عودة النازحين السوريين بالتعاون مع السلطات السورية، وكل من يساعد على تحقيق هذا الامر، لأنه يجب تحقيق العودة، وهو امر غير مرتبط بالتسوية السياسية في وهذا موقفنا الموحد، وسنواصل العمل من اجل تحقيق ذلك”.

وقال زاسبكين بعد لقائه الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي: “اننا نفضل ان نعمل وفقا لخطة متواصلة، وهي خطة طويلة الأمد، وهذا العمل هو عمل جبار ونعمل وفقا لإمكانياتنا”، داعيا “جميع الأطراف الأخرى للمشاركة بنشاط لتأمين العودة”، ومعتبرا انه “في هذه الحالة ان تم انضمام غربي او خليجي الى هذه العملية ومن دون شروط مسبقة سياسيا، سيكون الامر افضل للجميع لان القضية انسانية فقط”.

وعن امكان وجود عراقيل كبيرة في وجه عودة النازحين، قال زاسبكين: “اذا كانت هناك اطراف دولية لا تريد المشاركة فهذه هي العراقيل الأساسية. والأمر الثاني، هناك شائعات كثيرة حول خطوات لوجستية وحول الظروف في سوريا نفسها، لكنني أظن ان كل شيء على ما يرام من ناحية استقبال النازحين وفقا للقانون ولتقديم كل التسهيلات. هناك الروس الذين يعملون في هذا المجال، ولدينا المركز لإستقبال النازحين. وكما قال المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم بانه ما من ملاحظات او شكاوى من جانب النازحين الذين عادوا”، مضيفاً “لذلك فلنترك الشائعات جانبا ولنركز على الوقائع لتحقيق الهدف الأساسي، لأن عودة النازحين هي لمصلحة النازحين انفسهم ولمصلحة الشعب اللبناني”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى