في يوم التوحد.. مزار سيدة لبنان بالأزرق

بمناسبة “اليوم العالمي للتوعية بالتوحد” نظمت “جمعية الأهل لدعم التوحد في ”، برعاية وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيولات خيرالله الصفدي، احتفالا تحت شعار “I Love Someone With Autism”، مضيئة ككل عام مزار “سيدة لبنان” في حريصا باللون الأزرق ضمن الحملة العالمية “Light it up Blue”.

وقبل إضاءة المزار، أشارت فيوليت الصفدي الى أنه “بمحبة ورجاء نضيء سويا مزار “سيدة لبنان” باللون الأزرق”، مستعينة بقول للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يذكر فيه انه “لمعرفة نجاح مجتمعاتنا، يجب أن ندرس مدى اندماج ذوي القدرات المختلفة، بمن فيهم الأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد، كأعضاء كاملين وقيمين”، مؤكدة “التزام الدولة اللبنانية بإدماج المصابين بالتوحد في المجتمع، وإعطائهم دورا فاعلا، وتأمين حقوقهم الكاملة ماديا ومعنويا”.

بدوره، شدد ممثل وزير الخارجية والمغتربين ومستشاره لشؤون ذوي الإرادات الصلبة جو رحال على أن “المصابين بالتوحد وعائلاتهم ليسوا وحدهم”، مشيرا الى أن “هناك خطة عمل توضع لمساعدتهم ومساندتهم”.

واكدت رئيسة “جمعية الأهل لدعم التوحد في لبنان” حايك مخول على “أهمية التوعية من أجل التدخل المبكر، وتحسين حالات المصابين بالتوحد”، مشيرة الى ان “العدد آخذ بالإرتفاع اذ تسجل حاليا حالة بين كل 59 طفلا، في ظل غياب التشخيصات والعلاجات”.

وشددت على “ضرورة دعم الدولة والمجتمع، خصوصا وأن الحالة عادة ما تكون صعبة جدا ماديا، نفسيا ومعنويا”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى