عون: لتنقية الجسم القضائي

عون: لتنقية الجسم القضائي
عون: لتنقية الجسم القضائي

ابلغ رئيس الجمهورية العماد اعضاء اللجنة النيابية المكلفة متابعة تطبيق القوانين التي تصدر عن مجلس النواب، انه سيجدد طلبه الى الوزراء بالاسراع في اعداد المراسيم التطبيقية التي تحتاجها القوانين الصادرة، او اجراء تعديلات طفيفة حيث يجب، مؤكدا ان اي تأخير في هذا الاطار يؤدي الى تجميد تطبيق قوانين صدرت وبالتالي لا مبرر له.

وكان عون استقبل في قصر بعبدا، رئيس اللجنة النيابية المكلفة متابعة تطبيق القوانين النائب ياسين جابر، والنواب الاعضاء: مروان حمادة، علي فياض، ، رلى طبش وجورج عقيص، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الوزير السابق بيار رفول والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير. وتم خلال الاجتماع عرض عمل اللجنة والاسباب التي حالت دون صدور مراسيم تطبيقية لعدد من القوانين الصادرة.

من جهته، أوضح أن جابر “التأخير يحصل لسببين: إما هناك قرار سياسي بعدم تطبيق القوانين، او ان هناك تأخيرا او اهمالا في اعداد المراسيم التطبيقية التي تسهل تطبيق قوانين اخرى. فلبنان يجب ان يكون دولة قانون والمجلس النيابي يعمل اليوم كخلية نحل ليصدر تشريعات وقوانين جديدة، فلا يجوز ابدا ان تقوم السلطة التنفيذية بالتفرد وباهمال الالتزام بما يصدره . وضعنا الامر بعهدة فخامة الرئيس، كما وجهنا 13 سؤالا نيابيا الى 13 وزيرا، وفصلنا لكل وزير ما هي القوانين او المراسيم او القرارات المطلوب تنفيذها، ونأمل ان يكون هناك تجاوب باسرع وقت واللجنة ستتابع هذا الموضوع، وتوافقنا مع فخامة الرئيس على ان يكون هناك نوع من تعاون مشترك بيننا وبين دوائر القصر الجمهوري لمتابعة هذه القضية”.

واكد ان “عون استنكر ما يجري واعطى توجيهاته بان تكون هناك متابعة حثيثة من دوائر القصر”، وقال: “اعتقد انه في جلسة مجلس الوزراء المقبلة، سيستهل رئيس الجمهورية الجلسة بكلام عن هذا الموضوع، ويطلب من الوزراء التجاوب السريع والتقدم في اعداد المراسيم التطبيقية. هناك بعض الامور التي هي بحاجة الى تعديلات بسيطة، في موضوع الهيئات الناظمة وغيرها، ولكن اذا اردنا فعلا ان نحارب الفساد بجدية، فعلينا ان نحاربه من خلال تطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء”.

الى ذلك، عرض عون مع وزير العدل القاضي البرت سرحان، اوضاع الوزارة والتحقيقات الجارية في اطار مكافحة الفساد والرشاوى. واوضح الوزير سرحان ان الرئيس عون “ركز على ضرورة اسراع المحاكم في اصدار الاحكام وقيام القضاة والمساعدين القضائيين بواجباتهم كاملة، والتشدد في منع المخالفات والتجاوزات التي تسيء الى سمعة القضاة وتعرقل سير العدالة”. واوضح ان “البحث تناول ايضا مسألة ملء الشواغر في الوزارة ومجلس القضاء الاعلى”.

وفي الاطار نفسه، استقبل عون رئيس هيئة التفتيش القضائي بركان سعد، الذي اطلعه على عمل الهيئة في ضوء المسؤوليات المحددة لها في القانون. وشدد عون على “ضرورة تنقية الجسم القضائي والاحتكام الى النصوص القانونية التي ترعى عمل القضاة والمساعدين القضائيين”، مؤكدا “رفض اي تدخلات من شأنها التأثير على مجرى التحقيقات الجارية”.

واستقبل عون وفدا من نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء في برئاسة المهندس مارون حلو، الذي عرض الاوضاع التي يعاني منها المقاولون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى