خيرالله الصفدي: الفشل ليس خيارًا

خيرالله الصفدي: الفشل ليس خيارًا
خيرالله الصفدي: الفشل ليس خيارًا

شاركت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيوليت خيرالله الصفدي، في ندوة تفاعلية مع شابات وشبان من ، عرضوا خلالها مجموعة مشاريع طوروها ضمن برنامج “Eknovate لتنمية جدارات الشباب”، بدعم من شركة Intelligile، لإبراز أهمية الإقتصاد المعرفي في عملية الإنماء عموما والنهوض بطرابلس ولبنان خصوصا.

وأقيمت الندوة ضمن “تريبولي توكس” (Tripoli Talks) في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي، تضمنت مشاريع تطويرية لتسع مجموعات من الشباب تفاعلت معها خيرالله الصفدي مثنية خلالها على “قدرات الشباب المهنية والتطويرية”.

وقبل عرض الشباب لمشاريعهم، شكرت خيرالله الصفدي “المنظمين وعلى رأسهم السيد محمد أحدب على الفرصة الإستثنائية بمشاركة شباب طرابلس بمشاريعهم وتطلعاتهم وأفكارهم”، متمنية “في ذكرى اندلاع الحرب اللبنانية الـ44؛ أن يتعظ الشباب من أخطاء الماضي لأنه في غياب السلام والأمن لا يمكن الحديث عن إقتصاد ومشاريع إنمائية”، مشيرة الى أن “العنصر الشبابي غالبا ما يتصدر الأولويات في البلدان المتطورة، ويحتل صلب الاستراتيجيات المعتمدة”.

ورأت أن “التحدي الأكبر في هو هجرة الشباب الذين يسعون وبأي ظرف إلى العمل في الخارج بسبب الوضع الإقتصادي الضاغط، وغياب الفرص في لبنان، وهجرة الأدمغة نتيجة لذلك”.

واعتبرت أن “الهدف اليوم هو السعي إلى خلق فرص عمل وإعادة الأمل للشباب”، واعدة بـ”إنجاز ما يمكن من موقعها”، متمنية أن “يكون في جعبتها بعد 3 سنوات إنجازات ستسعى إلى الا تكون بسيطة وإن كان شخص بمفرده لا يستطيع تحقيق المستحيل”.

وقالت: “إن باستطاعة الفرد أن يكافح ويتعب وأن يحارب الفساد اذا شهد عليه وألا يخجل من التبليغ عنه وألا يكتفي بالتصريح لتعزيز شعبيته والتصفيق له وإظهار نفسه على الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي ولكن لأنه فعلا يريد أن يرى أولاده يكبرون في وطنهم”.

وتمنت أن “تحظى وزارتها والحكومة اللبنانية بقليل من ثقة الشباب لأن الفشل ليس بخيار، وإنما إزدهار لبنان، والعمل بكرامة وتحصيل مدخول يساعد على العيش بكرامة هو من أبسط الحقوق التي ستعمل عليها”، معتبرة أن “محاسبة المسؤولين بعد ثلاث سنوات واختيار من يجب أن يبقى في موقع المسؤولية هو واجب على كل شاب وشابة”.

من جهته، قدم مؤسس شركة “Intelligile” الدكتور أسامة زيادة عرضا عن إقتصاد المعرفة والإبداع”، مشيرا الى أن “المكون الرئيسي لإقتصاد المعرفة هو الإعتماد الأكبر على القدرات الفكرية أكثر منه من المداخلات المادية والموارد الطبيعية”. كما عرض الشباب لمشاريعهم وسط تفاعل كبير لخيرالله الصفدي ومداخلات استيضاحية منها، قبل أن تختم الندوة “بدعوة الشباب الى اعتبار الوزارة وزارتهم ووضع إمكانياتهم بتصرفها لخدمة طرابلس وكل لبنان”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى