اقتراح لإلغاء المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب

اقتراح لإلغاء المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب
اقتراح لإلغاء المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب

تقدم عضو تكتل “ القوي” النائب سيمون أبي رميا بـ”اقتراح قانون لإلغاء المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب”؟

وجاء في نص الاقتراح: “انسجاما مع اقتناعاتي بتفعيل دور على الصعيدين التشريعي والرقابي ومنعا لاستنزاف الوقت المطلوب لدراسة وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين، قدمت هذا الاقتراح للأمانة العامة لمجلس النواب.

اقتراح إلغاء المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب المتعلقة بتلاوة خلاصة الأوراق الواردة.

تلغى المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص على الآتي:

“يبدأ المجلس أعماله بتلاوة خلاصة الأوراق الواردة ويخصص لذلك أول نصف ساعة من الجلسة ولكل نائب حق التعليق على الموضوع بحدود ثلاث دقائق شرط عدم تجاوز المدة المحددة. بعدها يصار إلى درس ومناقشة المواضيع الواردة في جدول الأعمال”.

الأسباب الموجبة:

بينت الممارسة أن تلاوة خلاصة الأوراق الواردة إنما تتحول إلى مناقشة عامة مصغرة لمجلس النواب حيث يتوالى السادة النواب طالبي الكلام إلى التطرق لشؤون محلية تتعلق بالأقضية الخاصة بهم وببلداتهم إضافة غلى شؤون وطنية تكون بعيدة كل البعد عن موضوع الدعوة وجدول الأعمال التي نتعقد لغايته الهئية العامة لمجلس النواب.

وحيث أن الرئاسة الكريمة لمجلس النواب قد عبرت تكرارا عن تفعيل جلسات الهيئة العامة المخصصة للمناقشة العامة والأسئلة والاستجوابات وتحديد جلسات شهرية في هذا الإطار.

وحيث أن التطرق إلى مواضيع وشؤون تكون خارجة عن جدول الأعمال من شأنه أن يخلق في بعض الأحيان أجواء لا تتآلف مع موضوع البحث.

وحيث أنه لا جدوى لوجوب تلاوة خلاصة الأوراق الواردة طالما أن هناك جلسات مخصصة للمناقشة العامة تطرح فيها كل الشؤون المحلية والوطنية.

وحيث أن فاعلية مجلس النواب وإنتاجيته تتطلب التركيز على كل موضوع على حدى والسرعة بإقرار القوانين الموضوعة على جدول الأعمال.

بناء عليه، نتقدم باقتراحنا لإلغاء المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب راجين من المجلس الكريم إقراره”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى