الريجي باشرت استلام محصول التبغ

الريجي باشرت استلام محصول التبغ
الريجي باشرت استلام محصول التبغ

بدأت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية في عدد من المراكز المعتمدة في منطقة ، بإستلام محصول التبغ من المزارعين، ففي مركز بلدة صريفا الذي يعد اكبر مركز في قضاء صور، سلم المزارعون محاصيلهم في أجواء من الهدوء والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، حيث اعدت ادارة المركز جدول استلام متباعد بين البلدات لتخفيف الازدحام.

وأشار الخبير في تقييم جودة التبغ في المركز حسان سبيتي، إلى ان “المزارع اللبناني معطاء، وان عملية الاستلام تسير وفق المقرر الاداري لها من ادارة الريجي برئاسة رئيس مجلس الإدارة المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي”.

وبدأت “الريجي” في بتسلم محصول التبغ من المزارعين الجنوبيين في 10 مراكز في الجنوب بينها مركز الريجي في النبطية، حيث تولت لجنتان تسلم المحصول من أهالي بلدتي يحمر الشقيف وكفرتبنيت.

وتابع نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في رئيس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ الحاج حسن فقيه عملية تسلم الريجي لمحصول التبغ في الجنوب. وأشار الى أن “عملية شراء المحصول بدأت في الجنوب بالتعاون بين إدارة الريجي ونقابة مزارعي التبغ حسب الاتفاق وبروحية إيجابية بزيادة 50 بالمئة على أسعار العام الماضي للتعويض على المزارعين نتيجة الخسائر التي لحقت بهم نتيجة انهيار العملة الوطنية وارتفاع أسعار المبيدات والسماد، الأمور ماشية بالشكل الطبيعي والتعاون قائم على أشده”.

وأشار إلى ان “زراعة التبغ زراعة معقدة، وهي مصدر الرزق الوحيد للعديد من المزارعين في هذه الضائقة الاقتصادية لكي تعيش عيشة كريمة، من هنا نحيي المزارعين وكادر إدارة حصر التبغ والتنباك، ونحن الى جانب المزارعين ولجان الشراء، ونتمنى ان ينتهي استلام المحصول بسرعة، والاسعار حسب الباريم الذي كان موجودا العام الماضي وهو يتراوح بين 10 الى 12 الفا، ويضاف اليه 50 بالمئة بدل الخسائر التي لحقت بالمزارعين، جراء انهيار العملة الوطنية وتراجعها امام سعر صرف الدولار”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى