موعد الاستكشاف عن النفط والغاز يقترب…

موعد الاستكشاف عن النفط والغاز يقترب…
موعد الاستكشاف عن النفط والغاز يقترب…

في حمأة التفتيش عن “إبرة” الحل في “كومة قش” الأزمات المثقلة على كاهل الاقتصاد، في قطاعاته المتعددة وجناحَيه المالي والنقدي، تصل غداً إلى المياه اللبنانية سفينة الحفر Tungsten Explorer التي ستقوم بحفر البئر الاستكشافي الأول في الرقعة رقم 4. وخلال أيام من تمركزها على بُعد 21 كلم تقريباً من الشاطئ، ستبدأ السفينة أنشطة الحفر التي ستستمر حوالي ستين يوماً.

هذا الحدث في توقيته، يثير التساؤل حول ما إذا كان الاستكشاف عن النفط والغاز الذي ستقوم به الباخرة، سيَعلَق تحت مجهر الوضع اللبناني المأزوم، الأمر الذي سيعوق تقدّم العملية؟!

الخبير النفطي الدكتور ربيع ياغي أوضح لـ”المركزية” أن “شركة “توتال” تنفذ اتفاقية وُقّعت مع الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الطاقة والمياه عام 2018 ، وبالتالي لو تأخرت لفترة وجيزة، لكنها تبقى ضمن المهلة المحددة وفق الاتفاقية”، مع الإشارة إلى أن “توتال” تتولى مسؤولية تنفيذ العقد ضمن كونسورتيوم شركات النفط الثلاث وهي إلى “توتال”، “آني” الإيطالية” و”نوفاتيك” الروسية”.

واعتبر ياغي أن “لا خطر على تأثر عملية الاستكشاف بالوضع الاقتصادي المأزوم في البلاد، وهي بعيدة عن أي تأثيرات مادية أو أمنية، ولا معوقات قد تحول دون إتمام الاستكشاف كونه يصبّ في خانة الـ”أوف شور” وبالتالي سيحصل خارج المياه الإقليمية اللبنانية، حيث يَبعد البلوك 4 في حدود 160 كلم عن شاطئ البترون وجونيه”.

ولفت إلى أن “المعدات الموجودة على متن البواخر اللوجستية الراسية حالياً في مرفأ ، ستُنقل إلى متن سفينة الحفر، الأمر الذي يتطلب أسبوعاً كحدّ أقصى قبل المباشرة بعملية الحفر”.

وذكّر بأن عملية الاستكشاف هي المرحلة الأولى من الاتفاقية الموقعة بين وكونسورتيوم الشركات، حيث سيتم حفر بئر استكشافي تجريبي على مدى شهرين، على أن يتم أخذ عيّنات من التربة والصخور وغيرها من المواد الموجودة في قعر البحر وما دونه، لإخضاعها للتحاليل للتأكد من وجود غاز أو نفط.

وختم ياغي “كفى تأخيراً… لأن الوقت ضدنا وليس لمصلحة لبنان ولا لصالح اللبنانيين”.

يُذكر، وبحسب بيان وزارة الطاقة، أن “البواخر اللوجستية الثلاث الراسية في مرفأ بيروت ستؤمّن الخدمات اللوجستية لسفينة الحفر من قاعدة الخدمات التي أنشئت في المرفأ، في حين ستتولى مروَحيّتان عموديّتان نقل العمال إلى السفينة من في بيروت”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى