تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

بعد ارتفاع أسعار الخضار.. بشرى سارة للبنانيين!

بعد ارتفاع أسعار الخضار.. بشرى سارة للبنانيين!
بعد ارتفاع أسعار الخضار.. بشرى سارة للبنانيين!

إشترك في خدمة واتساب

يشهد السوق اللبناني ارتفاعاً في أسعار الخضار، كل عام، وفي مثل هذه الفترة تحديداً، وتميّز هذا العام بارتفاع أكبر إذ وصل سعر كيلو الخيار مثلا الى أربعة آلاف ليرة لبنانية.

صحيح أن في فترة الصوم، ترتفع أسعار الخضار التي يُكثر استهلاكها، بحيث لا يمكن إنكار أنّ بعض التجار يعمد على استغلال الموضوع، إلا أن هناك أسباباً أخرى تساهم بارتفاع الاسعار.

يقول رئيس تجمع المزارعين في البقاع، ابراهيم ترشيشي، لموقع الـ أن من أبرز الاسباب المناخ البارد الذي نمرّ به ككلّ عام في هذه الفترة، فبرودة الطقس تؤدي الى التخفيف من سرعة نمو النبات ما يؤدي الى تقلص كمية الانتاج.

أما الاستيراد من البلدان الدافئة، فهو غير ممكن للتعويض عن النقص بشكل كافٍ، خصوصاً وأن “نقضت” الاتفاقيات الزراعية مع “ما زاد الطين بلّة”، بحسب ترشيشي.

ويأمل ترشيشي عودة التعاون مع الاردن، كما تخفيض الضريبة على الشاحنات على الحدود البرية السورية.

أما سعر صرف الدولار، فهو لا يغيب عن أي مشكلة في لبنان في الوقت الراهن، ويوضح ترشيشي أنّ الموضوع أثّر بشكل كبير على المزارعين، الذين يطالبون بإمكانية التحويل المصرفي من حساباتهم الشخصية، فزراعة الخضار بالرغم من أنّها محلية هي أيضاً بحاجة للبذور والأسمدة والشتول وغيرها من المواد من الخارج، ومع القيود المصرفية لا يمكن تشجيع الانتاج المحلي، لافتاً إلى أنّ الانتاج في العام 2019 انخفض من 550 ألف طن إلى أقل من 200 ألف طن.

وبالرغم من نار الأسعار، إلا أنّ ترشيشي بشّر اللبنانيين بأنّه ابتداء من العاشر من شهر آذار سيلاحظ المستهلك انخفاضاً بنسبة 50 في المائة تقريباً على أسعار الخضار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بعد الكلام عن وجود مصابة في “مولان دور” جبيل… الإدارة توضح