تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

باسيل: لا نقاش حول عودة المغتربين ومستعدون للمساعدة

باسيل: لا نقاش حول عودة المغتربين ومستعدون للمساعدة
باسيل: لا نقاش حول عودة المغتربين ومستعدون للمساعدة

شات الوئام

أكد رئيس التيار “الوطني الحر” النائب أن “اللبناني المنتشر يتمتع بنفس حقوق اللبناني المقيم ومجيء اللبنانيين من الخارج لا نقاش فيه وهو مصان بالدستور. ولا يمكن لبلد منع مواطنيه اليه وبالمناسبة نحب ان نطالب بازالة اي موانع لعودة مواطنيها اليها وندعو الى تواصل رسمي بهذا المجال”.

وأضاف، في مؤتمر صحافي حول حق المنتشرين الراغبين بالعودة في ظل ازمة كورونا: “بدل التلهي بموضوع جواز العودة من عدمها يجب وضع افضل واسرع الية للعودة واكثرها امانا. كما يجب وضع الية حذرة تسمح للمنتشر بالعودة دون تعريضه ومن معه واهله هنا للخطر”.

وتابع: “من مسؤولية الحكومة والمنتشرين معا العمل على منع التفرقة والتمييز بين الراغبين بالعودة ولاسيما بين المقتدرين وغير المقتدرين. ويجب وضع برتوكول طبي واجتماعي ومالي لتأمين العودة وارسال طائرات مجهزة لعودة المصابين واخرى لغير المصابين مع القيام بالفحوص اللازمة والحجر ومستعدون لتقديم اماكن للحالتين ومساعدة الوزارة”.

وقال: “اطباؤنا عقدوا مؤتمرا صحافيا في موضوع الrapid test وهذا موضوع استراتيجي ونأمل من وزارة الصحة التجاوب واعادة النظر وخاصة الآن بموضوع المنتشرين”.

وأشار إلى أن “وزارة الخارجية بدأت مشكورة باجراءاتها ونحن كتيار مستعدون للمساعدة. على المنتشرين ان يدركوا الا يمكن عودة الجميع وبشكل فوري ولكن بالتدرج وبحسب اولويات معينة”.

وطلب في الختام “إعطاء الحكومة مهلة زمنية كافية ولكن محدودة وهذه فرصة كي يظهر حرصه على مواطنيه وعدالته تجاه منتشريه ومقيميه ومن دون مزايدة سياسية واقتناص فرص لمهاجمة الحكومة ويجب المزج بين المسؤولية الوطنية واحترام العلم والطب من جهة ثانية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

مع تفشي كورونا حول العالم، هل تتوقع التوصل قريبا للقاح يكافح الوباء؟

الإستفتاءات السابقة