حتي: لا دولة مستثناة من قرار إعادة المغتربين

حتي: لا دولة مستثناة من قرار إعادة المغتربين
حتي: لا دولة مستثناة من قرار إعادة المغتربين

أشار وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي إلى أن “هذا الأسبوع كان ناجحا بالنسبة لعودة المغتربين من الخارج، لأننا عملنا في ظروف صعبة جدا”، مؤكدا أن “من واجبنا تأمين عودة آمنة للبنانيين”.

وأوضح حتي، ضمن برنامج “وهلق شو” عبر قناة “الجديد”، أن “في الأسبوع المقبل، قد يتأخر لأيام عدة تأمين عودة المغتربين، أو قد نخفض عدد الرحلات”.

وأعلن “تحديد مبلغ مليون دولار أميركي لتحويله إلى الطلاب اللبنانيين في الخارج”، لافتا إلى أن “على المصارف أن تقوم بواجبها اتجاه الطلاب اللبنانيين الموجودين في الخارج”.

وأضاف: “قد تبلغنا رسميا بأن الـ”ميدل إيست” تتقاضى فقط تكلفة الطائرة، ومن واجب الدولة اللبنانية أن تؤمّن نفقات عودة اللبنانيين غير المقتدرين من الخارج”، مؤكدا أن “من لا يستطيع تحمل ثمن 50% من تذكرة السفر لن يٌترك في الخارج”.

ولفت إلى أن “هناك خيارات عدة بالنسبة للطلاب اللبنانيين في الأميركية، قد تتم إعادتهم عبر دولة عربية، وعليهم التسجيل في السفارة اللبنانية في واشنطن أو في القنصليات”.

وعن المغتربين في إفريقيا، قال حتي إن “البنية التحتية الصحية غير متوافرة في عدد من المناطق في إفريقيا، لذلك نولي أهمية كبيرة لإعادة المغتربين من هناك”.

وأكد أن “لا دولة مستثناة من قرار إعادة المغتربين، لكن لا يمكن إعادة 20 ألف مغترب في أسبوع واحد، والموضوع ليس محصورا بعدد الطائرات، بل بالقدرة البشرية الاستيعابية والرأي الطبي أساسي في هذا المجال”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى