صيدا - جزين أمّ المعارك في الجنوب

صيدا - جزين أمّ المعارك في الجنوب
صيدا - جزين أمّ المعارك في الجنوب

كتب علي داود في صحيفة "الجمهورية": إكتمل المشهد الانتخابي في دوائر الجنوب الثلاث وتظهّرت صورة اللوائح والتحالفات في كل دائرة، ويبدو أنّ الدائرة الأولى ستشهد أمَّ المعارك، بينما دخل "" في المعركة بقوة في الدائرة الثالثة، في الوقت الذي ستغيب فيه المنافسةُ الشديدة في الدائرة الثانية.

استقرّت لوائح 4 في دائرة الجنوب الاولى التي تضمّ – جزين، إذ تمّ تسجيل 3 منها امس وهي "صيدا وجزين معاً" المدعومة من "التيار الوطني الحر"، "التكامل والكرامة" المدعومة من تيار "المستقبل" وهما مكتملتان، ولائحة "قدرة التغيير" التي تظهر تحالفاً بين "الكتائب" و"القوات اللبنانية"، و"لائحة لكل الناس" المدعومة من تحالف سعد – عازار وهما غير مكتملتين.

وأظهرت المعطيات تباعداً بين "الجماعة الإسلامية" التي تحالفت مع "التيار الحر"، بينما كانت تحالفت في الانتخابات البلدية مع تيار "المستقبل" في صيدا، ودعماً من حركة "أمل" و"" لتحالف عازار – سعد.

الصورة اكتملت في الدائرة التي يبلغ عدد الناخبين فيها 122382، وتشير المعلومات الى أنّ عدد المقترعين سيكون 70 ألفاً وبالتالي يكون الحاصل الانتخابي في هذه الدائرة 14 الف صوت، وانّ كل لائحة لديها حجم انتخابي يكاد يكون متقارِباً.

وتضمّ الدائرة 5 نواب، سنّيان في صيدا ومارونيان وكاثوليكي في جزين، وتبيّن أنّ هذه الدائرة ستكون أم المعارك الانتخابية.

وسجّل النائب أمل ابو زيد اللائحة الأولى "صيدا وجزين معاً" في وزارة الداخلية وهي تضمّ عن السنّة عبد الرحمن البزري وبسام حمود عن صيدا، والنائبين المارونيَين أمل ابو زيد وزياد أسود، والمرشّح الكاثوليكي عن جزين.

وعُقد في دارة مجدليون اجتماعٌ للائحة التحالف بين «المستقبل» ومرشحين مستقلّين، وتقرّرت تسمية اللائحة "لائحة التكامل الاهلي" وهي لائحة مكتملة وتضمّ: النائب بهية الحريري والمحامي حسن شمس الدين عن المقعدين السنّيَين في صيدا، أمين رزق وآنجيل الخوند عن المقعدين المارونيَين في جزين، والدكتور روبير خوري عن المقعد الكاثوليكي في جزين.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا.

(علي داود - الجمهورية)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى