الحريري: 3 مشاريع تتخطى 4 مليار دولار مع القطاع الخاص

الحريري: 3 مشاريع تتخطى 4 مليار دولار مع القطاع الخاص
الحريري: 3 مشاريع تتخطى 4 مليار دولار مع القطاع الخاص

اعتبر رئيس الحكومة ان خلق فرص العمل هو أساس ذهابنا إلى مؤتمر “سيدر” الذي يحفز الاقتصاد، مؤكداً أن “هناك 3 مشاريع كبرى تتخطى الـ4 مليار، ستجري بالتعاون مع القطاع الخاص، وهو ما يشجعنا وما نسعى إليه، لأنه علينا أن نشرك القطاع الخاص بشكل كبير جدا، كونه الأساس في الاقتصاد”.

ولفت خلال رعايته في السراي الحكومي حفل توقيع عقود استشارية بين المجلس الأعلى للخصخصة وثلاثة استشاريين دوليين: مؤسسة التمويل الدولية، البنك الاوروبي للإعمار والتنمية وشركتي KPMG وSOLON، لمساعدة تمهيدا لتلزيم ثلاثة مشاريع إنمائية أدرجت في صلب البرنامج الاستثماري للبنى التحتية، الذي قدمه لبنان للمجتمع الدولي في مؤتمر “سيدر”، إلى إن توسعة المطار، والتي تأخرت الدولة اللبنانية في إجرائها، هي ضرورية.

وأضاف: “يستغرب البعض أننا نسعى لتوسعة المطار بما يمكنه من استقبال 20 مليون مسافر، ولو استطعنا أن نوسعه أكثر لفعلنا، لأنه عندما أنجزنا مطارا يتسع لستة آلاف مسافر، استغرب الناس يومها ما يقوم به رفيق الحريري وتساءلوا لماذا كان يصرف كل هذه المبالغ دون جدوى”. ولفت إلى أن “القطاع الخاص هو الذي سيؤمن التمويل، والدولة لن تتكبد أي تكاليف، ونحن نتعاون اليوم مع البنك الدولي والبنك الأوروبي ومؤسسة التمويل الدولية، وهذا ما يشجعنا، وهذه هي الثقة التي نسعى للحصول عليها من قبل هذه المؤسسات، والمطلوب اليوم أن نعمل جميعا معا”.

ولفت إلى “أنها الأيام الأخيرة لهذه الحكومة، لكني متفائل جدا بأن المستقبل سيكون أفضل، لأنه مستقبلنا جميعا”.

وحضر الحفل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، السفيرة الأميركية في لبنان أليزابيث ريتشارد، سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، رئيس مجلس إدارة محمد الحوت وعدد من المستشارين.

وقدم حايك عرضا عن المشاريع الثلاثة، وهي: توسعة مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي وإنشاء مبنى ركاب جديد فيه، طريق خلدة – نهر ابراهيم ومشروع مركز المعلومات الوطني.

ووقع الاتفاق الأول المتعلق بتوسعة حايك والمدير الإقليمي للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مؤسسة التمويل الدولية منير فيروزي، ثم وقع الاتفاق الثاني المتعلق بالعقد الاستشاري الخاص بأوتوستراد -العقيبة حايك والمدير المقيم للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية في لبنان غريتشين بياري، ووقع الاتفاق الثالث المتعلق بالعقد الاستشاري الخاص للمركز الوطني للمعلومات حايك وممثل شركة KPMG نافذ المرعبي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى