الحريري يستقبل وزيرة خارجية رواندا

الحريري يستقبل وزيرة خارجية رواندا
الحريري يستقبل وزيرة خارجية رواندا

|  

استقبل رئيس الحكومة المكلف في “بيت الوسط” وزيرة خارجية رواندا لويز موشيكيوابو وعرض معها الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية.

وبعد اللقاء، قالت موشيكيوابو: “إنه لمن دواعي سروري أن أزور ، وقد أتيت للقاء القيادات العليا في البلاد، كجزء من ترشحي لمنصب أمينة عامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، ويشرفني جداً الاستقبال الذي حظيت به، ليس فقط من قبل القيادات، ولكن أيضا من الشعب اللبناني”.

 

وأضافت: “أنا مرشحة من أفريقيا، وكان من المهم بالنسبة إلي، قبل انعقاد القمة في تشرين الأول المقبل بأرمينيا، والتي ستنتخب أمينا عاما للمنظمة، أن آتي إلى لبنان، هذا البلد الذي يمثل الفرانكوفونية في هذا الجزء من العالم، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا وتاريخيا بالعالم الفرنكوفوني. ونحن كأفارقة نعتبر اللبنانيين إخوانا لنا، فهم متواجدون تقريبا بكل مكان في أفريقيا، وبالتالي فإنه بعيدًا عن إطار الدولة، هناك أيضًا روابط اجتماعية وأخوية دفعتني للقيام بهذه الزيارة. لقد التقيت للتو رئيس الوزراء اللبناني، وصباحا التقيت رئيس مجلس النواب، وسأزور كلا من رئيس الجمهورية ووزير الخارجية، وأنا أقدّر كثيرًا حسن الاستقبال الذي وجدته هنا في ”.

 

وختمت قائلةً: “أقدم نفسي كمرشحة للأمانة العامة للفرنكوفونية بهدف تنشيط هذه المنظمة، فنحن مؤسسة كبيرة لديها تنوع غني جدا، وأنا أطمح لرفع منظمتنا إلى مصاف البحث في القضايا الدولية، وأن تكون أيضا أكثر حضورًا إلى جانب الدول الأعضاء والحكومات، وهذا أحد أسباب زيارتي للدول الفرنكوفونية قبل القمة، وليس لدي أي شك في دعم لبنان لترشحي، وأعد بالعودة إلى هذا البلد الجميل والعمل أكثر في التفاصيل، والاستماع إلى توقعات لبنان بخصوص منظمتنا المشتركة”.

 

ثم استقبل الرئيس الحريري السفير الدنماركي في لبنان زفند ويفر في زيارة وداعية.

 

والتقى النائب بهية الحريري ترافقها اللجنة الوطنية لمهرجانات الدولية برئاسة رئيسة اللجنة نادين كاعين، التي أوضحت على الأثر أن اللجنة أطلعت الحريري على أجواء التحضيرات الجارية، كما وجهت له دعوة لحضور المهرجانات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى