أبو شرف: لربط استبدال الدواء بإلزامية استعمال الوصفة الطبية

أبو شرف: لربط استبدال الدواء بإلزامية استعمال الوصفة الطبية
أبو شرف: لربط استبدال الدواء بإلزامية استعمال الوصفة الطبية

أعلن نقيب الاطباء في شرف او شرف انه طلب “ربط اقتراح ازالة الدواء البديل (NS) من الوصفة الطبية الموحدة بالزامية استعمال هذه الوصفة، واعتماد الجينيريك وخصوصا اللبناني، ووضع كتيب بأدوية الجينيريك المعترف بها عالميا مع الحفاظ على الجودة والفعالية”.

جاء ذلك عقب اقرار قانون تعديل مزاولة مهنة الصيدلة لاعتماد الادوية الجينيسية (الجينيريك) في امس، والذي ألغى البند الثالث من المادة 47 الذي ينص على الزامية موافقة الطبيب على استبدال الدواء بجينيريك في الوصفة الطببية ولا يحق للصيدلي استبدال الدواء بالجينيريك من دون هذه الموافقة.

واوضح ابو شرف انه “لا يمانع ازالة الدواء البديل (NS) من الوصفة الطبية شرط وضع ضوابط لها عن طريق الالتزام باستعمال الوصفة الطبية الموحدة واستعمال الجينيريك اللبناني بالدرجة الاولى”. وأسف ان “تتجزأ الامور بهذا الشكل بما يؤدي الى عواقب نحن في غنى عنها، وعوض حل المشاكل نخلق مشاكل اخرى”. وطالب وزارة الصحة ونقابتي الصيادلة والاطباء “بوضع كتيب بأدوية الجينيريك في اقرب وقت”.

وقال: أستغرب اقرار هذا القانون رغم الملاحظات العديدة عليه التي أبداها النائبان عاصم عراجي وعناية عز الدين، والتي كان من المفترض ان تناقش في لجنة الصحة النيابية صباح اليوم، بعد الاتصالات العديدة التي أجراها خلال عطلة الاسبوع بالنواب عراجي وعز الدين، وفادي علامة، ووزيرة الدفاع في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر، لطلب ربط الاقتراح بالزامية استعمال الوصفة الطبية الموحدة والجينيريك، لكن القانون صدر امس رغم ملاحظاتنا. عملنا ما علينا ان نعمله، ولكن يبدو ان العين بصيرة واليد قصيرة”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى