متحور “دلتا” سريع الانتشار… فهل وصل إلى لبنان؟

متحور “دلتا” سريع الانتشار… فهل وصل إلى لبنان؟
متحور “دلتا” سريع الانتشار… فهل وصل إلى لبنان؟

أوضح رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أن “هناك أزمة كبيرة في القطاع الصحي، فالمستشفيات تعاني من نقص المازوت وهجرة كوادرها التمريضي والطبي، وإرتفاع كلفة الإستشفاء لمرضى لا يستطيعون تحملها”.

ولفت، في حديث لـصوت ”، إلى “فقدان عدد كبير من الأدوية للأمراض المزمنة والسرطانية”، مشيراً الى ا”لخلاف بين مصرف لبنان وشركات إستيراد الدواء وتقاذف اتّهامات بين عدم فتح الإعتمادات وعدم إبراز الفواتير”، مضيفًا: “إذا لم يدفع المركزي للمستودرين سنخسر الطلبيات للأشهر المقبلة، أمّا بالنسبة للمستلزمات الطبية، فهي موجودة لكنّها بالدولار النقدي اي fresh فكيف للمواطن أن يتحمّل هذه الأعباء؟”.

وتابع: “إننا في دويخة في القطاع الصحي”، وقال: “الحلّ الوحيد للحدّ من انهيار القطاع الصحي هو تشكيل حكومة إنقاذ في أسرع وقت لإرضاء المجتمع الدولي وتحقيق إصلاحات واستقدام مساعدات للبنان”.

وفي ملف الكورونا، لفت عراجي الى أن “المتحور الهندي “دلتا” سريع الانتشار وهو أسرع أكثر بـ60% من المتحور البريطاني وهو إنتشر في 92 دولة ومن الممكن أن يكون قد وصل الى لبنان أو في طريقه الى الوصول ممّا قد يؤدّي الى موجة جديدة بفيروس من الممكن أن تكون في الخريف المقبل، أمّا الأمر الإيجابي اليوم فهو أن وتيرة التلقيح تجري بوتيرةٍ أسرع”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى