جولة فرنسية لفياض على القطاعين العام والخاص

جولة فرنسية لفياض على القطاعين العام والخاص
جولة فرنسية لفياض على القطاعين العام والخاص

‎في اطار العلاقات الثنائية المميزة بين وفرنسا، يقوم وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، بجولة على ابرز المسؤولين الفرنسيين في القطاعين العام والخاص بناءً لدعوات سبق وتلقاها.

وقد استهلّ الوزير فياض زيارته إلى العاصمة الفرنسية بلقاء جمعه مع السيد Patrick Pouyanné رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة TotalEnergies. تناول اللقاء سبل تفعيل تواجد الشركة في لبنان.

‎وقد استعرض الجانبان دور الشركة في ملف التنقيب عن الغاز  في لبنان، خاصةً في البلوك ٩، وما يتطلّبه الأمر من استقرار في المنطقة. كما شمل الحديث عرض الوزير لدورة التراخيص الثانية التي تمّ تحديد مهل تقديم العروض للمشاركة فيها في حزيران ٢٠٢٢.

‎ كما أكّد السيد Pouyanné على جهوزية الشركة واستعدادها لتزويد لبنان بالبنى التحتية اللازمة لتخزين وتغويز  الغاز السائل في لبنان كما وتأمينه لبلد الارز بناءً لإتفاقيات طويلة الامد، لافتاً إلى أن الشركة هي الثانية عالمياً في هذا المجال، ومشدّداً على أنّها تملك حالياً محطة عائمة كاملة الجهوزية وهي مستعدّة فوراً لوضعها قيد العمل.

‎واتفق الطرفان على أن تقوم TotalEnergies بدراسة فنّية ومالية أولية تمهّد لتقديم عرض شامل يتعلّق بإنشاء محطة تغويز عائمة (FSRU)  في موقع محطة الزهراني كما وتزويدها بالغاز السائل، علمًا بأنّ الكميات المطلوبة تتراوح يين ٦٥٠ مليون متر مكعب سنويًا للمحطة الحالية، ومليار واربعماية مليون متر مكعب سنوياً بعد انشاء محطة كهرباء اضافية.

‎وقد أكّد الجانب الفرنسي على اهتمامه بالاستثمار في مجال الطاقة البديلة والمتجددة (شمسية وهوائية) وفي تعزيز حصّة الطاقات البديلة والمتجددة في إجمالي الطاقة المنتجة في لبنان، مشيرًا إلى أن هذه المشاريع سهلة وسريعة التنفيذ بالنسبة لشركة TotalEnergies، ووعد بالنظر في كيفية تنفيذها في ظل الصعوبة التي قد يواجهها لبنان في تأمين الضمانات المالية اللازمة لذلك وفي ضوء خطة زيادة التعرفة التي تعتزم وزارة الطاقة والمياه وضعها قيد التنفيذ.

وفي ختام اللقاء، وعد السيد Pouyanné دعم مبادرة سفارة لبنان في ، والتي تبناها الوزير فياض، بشأن انشاء تحالف من أجل الطاقة يجمع شركات فرنسية تعمل في لبنان بهدف تزويد مؤسسات رسمية، وعلى رأسها مدارس وجامعات عامة، بالطاقة الشمسية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى