الثلوج غطت المرتفعات الجبلية في عكار!

الثلوج غطت المرتفعات الجبلية في عكار!
الثلوج غطت المرتفعات الجبلية في عكار!

غطت الثلوج المرتفعات الجبلية وقطعت طرقا في ، وتكون الجليد على علو منخفض، فناشدت البلديات في فنيدق والبيره المواطنين الحذر والانتباه وعدم سلوك الطرق الا عند الضرورة. وذلك بحسب تقارير مندوبي “الوكالة الوطنية للاعلام”.

ففي عكار، تساقطت الثلوج على المرتفعات الجبلية في المحافظة  بدءا من  1100متر وما فوق، من منطقة جبل اكروم على الحدود الشمالية الشرقية مع ، حتى غابة القلة اعالي بلدة حرار، مرورا باعالي القبيات وعكار العتيقة والقموعة  وفنيدق ووطى مشمش والبويدرات سهلات مرجحين.

وافاد رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب ان “جرافة وزارة الاشغال تعمل على ابقاء طريق فنيدق القموعة مفتوحة، وتقوم برش الملح على معظم الطرق التي غطاها الجليد في جرد القيطع، من بلدة حرار حتى القموعة، وذلك بالتنسيق مع اتحاد البلديات في المنطقة وبلدية فنيدق”.

ونصح  السائقين “عدم سلوك الطرق الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1300متر وما فوق، وتوخي الحذر”، لافتا الى ان “طريق البويدرات مرجحين الهرمل مقطوعة بسبب سماكة الثلوج وكذلك طريق القموعة الهرمل، والقموعة الشنبوق القبيات”.

أما في البيره، فقد حذرت البلدية في بيان من “موجة الجليد غير المسبوقة التي تضرب البلدة ، مخلفة أضرار بالمزروعات ومهددة السلامة العامة”. وناشدت المواطنين “الانتباه والحذر عند سلوك الطرق الداخلية، وطريق عام البيره القبيات منطقة العريض ومطل القمر”، ودعت فرق وزارة الاشغال الى “تأمين الملح ورشه عند اللزوم  تفاديا للانزلاق وحوادث السير”.

وطالبت المعنيين بـ”اجراء الكشف على المشاريع البلاستيكية المتضررة للتعويض على اصحابها “، لافتة الى ان “لجنة الطورائ في البلدية تقوم بمهامها مند الصباح الباكر، وفق إمكانياتها المتواضعة”.

كذلك، حذرت بلدية فنيدق من تشكل  طبقة من الجليد على طريق عام فنيدق  المؤدي إلى سهلة القموعة حيث درجة الحرارة متدنية جدا، وتمنت على المواطنين عدم التوجه الى القموعة خلال فترة الجليد، إلا للسيارات الرباعية الدفع، حرصا على سلامتهم”.

من جهة اخرى، قام إتحاد بلديات جرد القيطع وبلدية فنيدق برش الملح على الطريق العام من بلدة حرار وصولا حتى القموعة وذلك لإذابة الجليد ومنعا للإنزلاق، وسط موجة كبيرة من الصقيع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى