فياض عن الغاز المصري: المسألة بيد البنك الدولي

فياض عن الغاز المصري: المسألة بيد البنك الدولي
فياض عن الغاز المصري: المسألة بيد البنك الدولي

استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا زير الطاقة والمياه وليد فياض والوفد المرافق الذى يزور ، حيث قام الجانبان خلال اللقاء ببحث واستعراض بنود التعاقد لاتفاقية توريد الغاز المصرى إلى ، والذى شهد توافقاً على معظم بنود الاتفاقية، ويجرى حالياً الانتهاء من الإجراءات اللازمة لبدء تصدير الغاز إلى لبنان.

كما شهد اللقاء التنسيق الجارى بين الجانبين للانتهاء من الإجراءات وكذلك التنسيق مع الأشقاء في وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهما.

وأعرب فياض عن عميق الشكر للدولة المصرية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى لوقوفها ومساندتها للشعب اللبنانى وتفهمها لمتطلبات لبنان فى ظل الوضع الحالى.

كما أعرب فياض عن تطلعه لإتمام التعاقد، مشيراً إلى أن “الأمر حالياً بيد البنك الدولي لتأمين التمويل اللازم فضلاً عن الأميركية حتى لا تنعكس تداعيات قانون “قيصر” على مشروع انتقال الغاز إلى لبنان عبر ”.

من جانبه، أكّد الملا على التزام ودعمها للبنان الشقيق في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة وتأكيدات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على مساندة مصر لأشقائها اللبنانيين، على أن اتفاقية توريد الغاز تمثل اسهاماً مصرياً في حل مشكلة الطاقة بلبنان، مشيراً إلى “أهمية الانتهاء من باقي الإجراءات للبدء في التوريد”.

وحضر المباحثات رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس)  الدكتور مجدى جلال ونائبه للعمليات المهندس يس أحمد والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني، ومن الجانب اللبنانى السفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة والمهندس كمال حايك مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان والمهندسة أورور فيغالى المديرة العامة للنفط بوزارة الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى