خاص موقع “القوات”: النائب جعجع الأكثر متابعة ومشاهدة من بين النساء الرائدات في العالم العربي

| تمكنت النائب ستريدا جعجع من تبوؤ رأس لائحة نسبة المشاهدة من بين الرائدات في ، وذلك خلال إطلالتها ضمن برنامج “هن” عبر قنات “العربيّة” وبفارق مريح جدًا فاق  46800 مشاهدة عن الرائدة الثانية التي تلتها حيث حظيت حلقة النائب جعجع ضمن البرنامج على قرابة 230280 مشاهدة في العالم العربي الأمر الذي دفع بالقناة لتلبية طلب المشاهدين وإعادة بث الحلقة نهار الإثنين 10 أيلول 2018، بعد قرابة الأربعة أشهر على عرضها أساساً. وبحسب قسم الإحصاءات في المحطة فإن الحلقة حققت أرقاماً قياسيّة ونجاحاً باهراً. وبحسب قسم الإحصاءات في المحطة فإن الحلقة حققت أرقاماً قياسية ونجاحاً باهراً.

وفي ما يلي، ترتيب أول 10 حلقات من حيث نسبة المشاهدة بحسب قناة “العربيّة”:

 

1.   ستريدا جعجع () 230280 مشاهدة

·       في العام 2005 انضمت إلى تحالف البريستول الذي تحول فيما بعد إلى تحالف “14 آذار”.

·       حملت مشعل النضال في وجه النظام الأمني اللبناني – السوري وساهمت بشكل كبير إلى جانب العديد من رفاقها في تسيير حزب “القوّات اللبنانيّة” في فترة اعتقال د. جعجع منذ 1994 حتى 2005، حيث كان حزب “القوّات” محظوراً بعد حلّه عام 1994، ما أدى في العام 2005 إلى خروج د. جعجع من المعتقل بعد شبكة العلاقات التي تمكنت من نسجها مع “” و”الحزب التقدمي الإشتراكي”.

·       انضمت إلى لقاء قرنة شهوان الذي كان تحت رعاية البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير في نيسان 2001.

·       هي عضو في الرابطة المارونيّة.

·       عضو في الهيئة التنفيذية لحزب “القوات اللبنانية” التي يترأسها رئيس الحزب د. .

·       سياسية وعضو في مجلس النواب اللبناني منذ حزيران 2005 حتى الآن عن دائرة بشري.

i.      تعرف ببعد نظرها وحسن درايتها في التختيط ومتابعة المشاريع، حيث وضعت خطّة منهجيّة للإنماء الشامل في منطقة بشري على الصعد كافة فكانت وراء النهضة الإنمائيّة، الصحيّة، الزراعيّة، التربويّة والسياحيّة التي شهدها قضاء بشري منذ توليها سدّة المسؤوليّة كنائب عن المنطقة.

ii.      عملت النائب جعجع على تأسيس أربع جمعيات مدنيّة لا تتوخى الربح من أجل إدارة وتنفيذ معظم المشاريع وهي: مؤسسة جبل الأرز، لجنة مهرجانات الأرز الدوليّة، فرصة للحياة “CHANCE” ومجلة مرايا الجبّة كما سعت النائب جعجع مع الكنيسة المارونيّة لتأسيس جمعيّة إدارة وادي قاديشا.

iii.      عملت النائب جعجع على إعادة إحياء “مهرجانات الأرز الدوليّة” بعد توقف طال قرابة الخمسين عاماً بعدما أصبحت البنى التحتية مهيّأة في المنطقة، وفي فترة وجيزة تمكنت من تحويل هذه المهرجانات إلى محط انظار عالمي، عربي ولبناني فأضحت إحدى أوجه لبنان الثقافيّة في العالم أجمع. وكان لهذه المهرجانات التأثير الكبير على منطقة بشري، فقد شهدت المؤسسات السياحية والمطاعم فورة لم تشهد مثيلها منذ عقود، ووصل تأثيرها الى منطقة دير الاحمر وعيون ارغش واهدن.

iv.      لقد بلغ مجموع المشاريع في منطقة بشري قرابة الـ240 مليون دولار أميركي حيث أنها تتضمن مشاريع عدّة لا تزال قيد التنفيذ وأخرى سيبدأ تنفيذها قريباً وتبلغ قيمة هذه المشاريع قرابة الـ92 مليون دولار أميركي.

v.      من أبرز إنجازاتها في فترة ولايتها النيابيّة:

1.   “بيت الطالب الجامعي”، وهو صرح تربوي ضخم في منطقة الضبيّة – المتن الشمالي، هدفه مساعدة جميع اللبنانيين بكافة اطيافهم من أقصى الشمال إلى أقضى الجنوب على التجذر والبقاء في أرضهم عبر استقبال أولادهم من الطلاب الجامعيين المنتقلين من المنطقة لمتابعة تحصيلهم العلمي في المدينة من دون اضطرار الأهل إلى النزوح معهم. وقد بلغت قيمة المشروع 16 مليون دولار أميركي.

2.   “دورة قاديشا”، وهو مشروع هدفه تأمين طريق لائقة عبر المنطقة تسهل على اهلها، زوارها والسواح التحرّك فيها، وتبلغ القيمة الإجماليّة للمشروع 68550000 دولار أميركي.

3.   مشاريع شبكات المياه والخزانات والبرك التي بلغت قيمتها الإجماليّة 17202000 دولار أميركي. كما يتم العمل على مشروع لإستحداث شبكات مياه للري والشفة في جميع القرى والبلدات في منطقة بشري مع حفر بئر إرتوازي لكل منها وقد موّل الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصاديّة هذا المشروع الذي بلغة قيمته 20000000 مليون دولار أميركي.

4.   مشاريع الكهرباء التي بلغت 9513000 دولار أميركي.

5.    ملف الصحة العامة والمستشفى الحكومي في بشري: فقد تم تحويله من مستوصف الى مستشفى حكومي وبقيمة 5000000 مليون دولار أميركي، ويجري العمل على استكمال تجهيزات مستشفى مار ماما التي أصبحت في مراحلها الأخيرة حيث سيتم نقل مقرّ المستشفى الحكومي إليها.

6.   المشاريع التربوية والتي قيمتها 4660000 دولار أميركي، والتي كان أبرزها إنشاء بناء جديد لثانوية بشري الرسمية، دعم اقساط  طلاب المدارس الخاصة، توزيع المنح المدرسيّة على جميع طلاب القضاء، تأمين الدعم المالي للمدارس الخاصة والرسمية وعددها 15 مدرسة.

7.   ملف الصرف الصحي وبلغت القيمة الإجماليّة للمشاريع 6100000 دولار وأبرزها: انشاء محطة نموذجية للصرف الصحي في محلة الحريم في بشري ومشروع محطة تكرير للمياه المبتذلة تغطي الارز وبشري. كما يجري العمل على تنفيذ مشروع الصرف الصحي لجميع قرى وبلدات منطقة بشري بتمويل من الوكالة الفرنسيّة للتنمية والتي ستبلغ قيمته 40000000 مليون دولار أميركي.

8.   في الملف السياحي، عملت النائب جعجع على تأهيل عدد من المعالم السياحيّة في المنطقة كحديقة مار جرجس والحديقة الخيرية العامة في بشري، حيث بلغة كلفة هذه المشاريع قرابة الـ650000 دولار أميركي. كما يجري العمل على تنفيذ المشروع  النموذجي السياحي -التراثي – الديني والمعماري في بلدة بقاعكفرا والذي سيمتد الى باقي قرى وبلدات القضاء المطلّة على الوادي المقدّس حيث تم البدء بإعداد الدراسات التفصيلية للمشروع بتمويل من منطقة “Auvergne Rhone Alpes” والتي تبلغ كلفتها نحو 150.000 يورو، اما كلفة المشروع ككل فتبلغ نحو المليوني دولار أميركي وسيتم تأمينها من مؤسسات فرنسية عدّة بالإضافة إلى “مجلس الانماء والاعمار”.

9.    وقد خصصت النائب جعجع للملف اهتماماً كبيراً لجهة دعم الأندية الرياضيّة وحض الشباب على ممارسة الرياضة ما يبعدهم عن الآفات المجتمعيّة المضرّة كافة، وفي هذا الإطار سعت إلى إعادة تأهيل ملعب “نادي قنوبين الرياضي” الذي تقوم بدعمه مالياً ولوجستياً.

10.   كما أسسست في العام 2010 “مجلة مرايا الجبة”، وهي مجلة فصلية تعنى بشؤون منطقة بشري الانمائية والاجتماعية والثقافية.

11.  ساهمت بشكل أساسي في تأسيس جمعية “ادارة وادي قاديشا” باعتبار أن ادراج وادي قاديشا على لائحة التراث العالمي حتم على المعنيين بالامر اي الكنيسة المارونية والرهبنتين المريمية واللبنانية واصحاب الاملاك ورؤساء البلديات في منطقتي بشري وزغرتا الالتزام بمعايير هذا التصنيف وبشروطه، والعمل من خلاله لتحسين الوادي وابقائه على لائحة التراث العالمي. وهدف الجمعيّة هو تحويل الوادي الى معلم سياحي عالمي، وبدأت النائب جعجع العمل لتنفيذ مشروع تأهيل الطريق في الوادي من ضمنها خط انابيب للدفاع المدني تحسباً لاي حريق قد يحصل في الوادي، بالاضافة الى محطات استراحة وعدد من المراحيض العامة، ستتولى وزارة الاشغال العامة تنفيذ المشروع بعد موافقة مجلس الوزراء على صرف اعتماد 2200000 دولار أميركي. وسيتم البدء قريباً باعادة تأهيل سبع مواقع دينية في الوادي لجهة بلدة حدشيت، وهي: دير مار يوحنا، دير مار جرس، كنيسة مار شليطا، كنيسة القديسة هيلانة، دير مار بهنام، مطحنة قديمة. ونتيجة الاتصالات التي قامت بها النائب جعجع تم تأمين مبلغ 500000 دولار أميركي من متبرع لبناني.

·       حائزة على بكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية الأميركية في العام 1994.

 

2.   نوال السعداوي () 183473 مشاهدة

·       طبيبة أمراض صدرية وطبيبة أمراض نفسية

·       كاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

·       كتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام وأشتهرت بمحاربتها لظاهرة الختان.

·       أسست جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان.

·       إستطاعت نوال أن تنال ثلاث درجات فخرية من ثلاث قارات . ففي عام 2004 حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا . وفي عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من ، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا.

·       شغلت نوال السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في ، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي . كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الإجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات . وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحرره في مجلة الجمعية الطبية.

·       تعتبر نوال السعداوي من الشخصيات المثيرة للجدل والمعادية للحكومة المصرية ، ففي عام 1981 ساهمت نوال في تأسيس مجلة نسوية تسمى المواجهة . حكم عليها بالسجن 6 سبتمبر 1981 في عهد الرئيس محمد أنور السادات، أطلق سراحها في نفس العام بعد شهر واحد من إغتيال الرئيس . ومن أشهر اقوالها “لقد اصبح الخطر جزء من حياتي منذ أن رفعت القلم وكتبت . لا يوجد ما هو أخطر من الحقيقة في عالم مملوء بالكذب”.

 

2.   عزة فهمي (مصر) 98000 مشاهدة

·       مصممة مجوهرات ورئيسة مجلس إدارة شركة “حلى مصر”.

·       بدأت من المدرسة الحرفية التقليدية. وسرعان ما فتحت مشغلها الخاص في أحد أحياء القاهرة النائية، حيث تطور أسلوبها واستخدمت الكلمات العربية والشعر العربي لخلق خطوط مزخرفة منقوشة على الفضة ومطعمة بالذهب لتزيين قطع الحلي.

·       في عام 2006 تعاونت مع المصمم المشهور جوليان ماكدونالد لتصميم المجوهرات خصيصًا لعرض أزيائه، حيث تتمتع مجوهرات فهمي بتصميمات مميزة واستثنائية وبارزة.

 

4 .   عبير العليان (السعوديّة) 76400 مشاهدة

·       خبيرة البترول في شركة “أرامكو السعوديّة” منذ 2011، وهي عالمة زائرة في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” منذ 2015 في .

·       عملت كأستاذ مساعد للكيمياء التحليليّة في “جامعة الدمام” بين 2008 و2011، ومحاضرة في ذات الجامعة بين 1999 و2008.

·       نالت “جائزة امرأة العام للنفط والغاز للشرق الأوسط” كأول امرأة سعوديّة تنالها، وطورت العديد من المواد الذكيّة لحل مشاكل الحفر والإنتاج في “أرامكو السعوديّة”.

 

5.   بارعة علم الدين (لبنان) 74000 مشاهدة

·       صحافية ومراسلة حائزة على جائزة دولية في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة.

·       رئيسة الخدمات الإعلامية النقابية.

·       محررة شئون دولية في صحيفة «الحياة».

·       أحد أعمدة التلفزيون اللبناني. وأجرت الكثير من التغطيات الصحافية المتلفزة كمحللة لشئون الشرق الأوسط في محطة «سي إن إن» الدولية والمحلية، و«بي بي سي»، و«سكاي نيوز»، و«آي تي إن»، و«سي ان بي سي»، و«العربية»، و«الجزيرة» و«الجزيرة الدولية»، وتلفزيون «أبوظبي»، و«ال بي سي» وقنوات فضائية أخرى.

·       شاركت متحدثة ورئيسة جلسات في الكثير من المؤتمرات الدولية.

·       رئيسة الجمعية العربية الدولية الخيرية منذ العام 2004، وعضو المجلس الاستشاري لمنتدى «تلبيرج» في السويد.

·       ظهرت بارعة علم الدين مرات عديدة كمحللة في شئون الشرق الأوسط على “سي إن إن” و”الجزيرة” و”بي بي سي” و”سكاي نيوز” في .

 

6.   سلوى الهزاع (السعوديّة) 70380 مشاهدة

·       سلوى بنت عبد الله الهزاع دكتورة عيون سعودية، نائبة سعودية في مجلس الشورى.

·       عاشت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ صغرها وعادت إلى ودرست الطب في المملكة العربية السعودية.

·       تزوجت الطبيبة سلوى من شاب سعودي, إنتقلت بعدها إلى واشنطن لعمل زوجها في السفارة السعودية وحازت على زمالة لمدة ثلاث سنوات في مستشفى جون هوبكنز. في عام 1997 م عينت الطبيبة سلوى رئيسة لقسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وماتزال رئيسة للقسم حتى هذه اللحظة.

·       اختيرت الطبيبة سلوى إمراة العام الدولية لمركز السير الذاتية بكامبريدج في بريطانيا. وأدرج إسمها في قائمة الشخصيات المميزة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما ادرج اسمها في قائمة ماركيز الرابعة عشر لإبرز الشخصيات لعام 1997 م. عينها ملك السعودية لتترأس وفد بلادها لتحسين صورتها في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث 11 سبتمبر 2001.

·       ألفت الطبيبة سلوى عدة نشرات طبية كان من أهمها DUANES التي تخصصت بأمراض العيون الوراثية في المملكة العربية السعودية. وأيضا حصلت على البورد السعودي في أمراض العيون والزمالة في الكلية الملكية في بريطانيا.

 

7.   ملك النوري (السعوديّة) 52254 مشاهدة

·       أستاذة مساعدة ووكيلة “جامعة عفت” للشؤون الأكاديميّة.

·       باحثة زائرة في قسم الهندسة الميكانيكيّة في معهد “ماساتشوستس للتقنية “MIT” في الولايات المتحدة الأميركيّة، كما أنها سفيرة السعوديّة لمبادرة تعليم وتمكين المرأة في قطاع الطاقة النظيفة التابعة لـ”المنتدى الدولي للطاقة النظيفة”.

·       شغلت العديد من المناصب في جامعة “عفت”، منها: عميد الدراسات العليا والبحث العلمي، ورئيسة قسم نظم المعلومات بين 2011 و2012، وأستاذة مساعدة في قسم علوم الحساب الآلي وقسم نظم المعلومات بين 2010 و2011.

·       نالت جائزة “أفضل بحث علمي” في “مؤتمر هاواي الدولي” حول علوم الأنظمة، وتعتبر أول باحثة سعوديّة تحصل على “زمالة ابن خلدون للمرأة السعوديّة” في مركز المياه والطاقة النظيفة المؤسس بالتعاون بين معهد “ماساتشوستس للتقنية” وجامعة “الملك فهد للبترول والمعادن”.

·       حاصلة على دكتوراه في تقنية المعلومات عام 2009 من جامعة “جورج ماسون” في الولايات المتحدة الأميركيّة، وماجيستير في الإدارة العامة من جامعة “الملك عبد العزيز”.

 

8.   ماجدة أبو راس (السعوديّة) 45460 مشاهدة

·       عالمة بيئة تعمل أستاذة مساعدة في في كلية العلوم في جامعة “الملك عبد العزيز” وهي نائبة المدير التنفيذي المكلف وعضوة مجلس إدارة جمعية “البيئة السعودية”.

·       حائزة على درجة الدكتوراه من جامعة “سري” البريطانية في التقنية الحيوية للملوثات البيئية عام 2010.

·       أطلقت حملة “أنا أحب الأرض” التي عنت بتنظيف شارع الروضة بجدة وتنظيف كورنيش جدة في يومي الأرصاد والأرض عام 2006.

·       عينت في عام 2009 كنائبة المدير التنفيذي المكلف وعضوة في مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

·       كرمت في آذار 2012 من قبل رئيس جامعة في القاهرة الدكتور نبيل العربي، لجائزة “القيادات النسائية العربية للبيئة على مستوى الوطن العربي” من قبل المنظمة “العربية الأوروبية للبيئة” في سويسرا. وفي نفس السنة، أطلقت برنامج وطني للتوعية البيئية والتنمية تحت شعار (وطن أخضر،علم أخضر) الذي يهدف إلى طرح برامج توعوية وثقافية للوصول إلى مجتمع واعٍ وممارسات بيئية سليمة.

·       شاركت عام 2015، كخبيرة دولية ومديرة مكتب برنامج المرأة والطفل والبيئة في المنظمة العربية الأوروبية للبيئة.

 

9.   غادة والي (مصر) 36304 مشاهدة

·       وزيرة التضامن الإجتماعي منذ 24 شباط 2014 حتى الآن.

·       كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر.

·       شغلت عدد مناصب منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية، كما أنها عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.

·       كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية من أهم قراراتها بالوزارة الغاء كل دور تعليم القرآن والدعوة الاسلامية في مصر وهى عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.

·       كما أنها شغلت منصب الرئيس المشارك لمجموعة فرعية من الجهات المانحة تعمل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وترأست الجمعية المصرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكانت تعمل خبيرة في برنامج الأمم المتحدة الانمائى، وعضو سابق في اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومى للمرأة كان اخر منصب لها هو الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

 

10.   أسمى خضر () 20230 مشاهدة

·       درست القانون في وعملت في العديد من القطاعات التعليمية والقانونية والصحفية. تقلدت عدة مناصب وزارية منها الناطق باسم الحكومة عام 2003 ووزارة الثقافة ولأصبحت عضواً في مجلس الأعيان الأردني الـ26.

·       تقلدت وما زالت تتقلد عدة مناصب وعضوية في مؤسسات كثيرة منها:

i.            الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة 2007

ii.            اللجنة الملكية لصياغة الميثاق الوطني.

iii.            اللجنة الملكية لحقوق الانسان ومن ثم مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان.

iv.            لجنة الحوار الوطني.

v.            لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الانسان في ليبيا 2011-2012.

vi.            مجلس الاعيان الأردني ال26.

·        المناصب الوزارية:

2003:  وزير دولة – الناطق باسم الحكومة

2004:  وزير الثقافة

2005: وزير الثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى